Culture

رئيس لجنة العلاقات الخارجية لتنظيم مغال طوبى يعزي الشعب الليبي إثر السيول التي أودت بحياة حوالي 6 آلاف شخص

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية لتنظيم مغال شيخنا محمد الأمين فاضل القنصل العام للسنغال في جدة أن إخواننا وأخواتنا في ليبيا يعيشون هذه الأيام أقسى أنواع الابتلاء بالأعاصير والسيول التي تعتبر كارثية بكل المقاييس ” وقال امباكي : ” هذه السيول أخلفت أكثر من خمسة آلاف من الوفيات ،إلى جانب المصابين والمفقودين ” وقال :” لا يسعنا إلا أن نتقدم بالتعازي الحارة والمواساة الصادقة إلى الشعب الليبي الشقيق ،داعين المولى عز وجل أن يتغمد الأموال بواسع رحماته ، ويشفي المصابين شفاء عاجلا “

وذكرت السلطات الليبية أن 5200 شخص على الأقل لقوا مصرعهم في درنة شرق ليبيا، بسبب الفيضانات التي اجتاحت المدينة جراء العاصفة دانيال. وتحدثت مصادر صحية في ليبيا عن مخاوف من فقدان آلاف آخرين.
وقد ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة التي ضربت مدينة درنة شرقي ليبيا إلى 5200 شخص، وفقا لما قاله المتحدث باسم وزارة الداخلية، في واحدة من الحكومتين المتنافستين في ليبيا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). ولم يتسن حتى الآن التأكد بشكل مستقل من صحة الأعداد. وقال طارق الخراز، المتحدث باسم الوزارة التابعة للحكومة المكلفة من مجلس النواب والتي تتخذ من شرقي البلاد مقرا لها، إن عمال الإنقاذ لا يزالون يباشرون انتشال جثث الضحايا الناتجة عن الفيضانات.
وأدت السيول الناجمة عن عاصفة عاتية إلى انهيار سدود وجرف مبان وتدمير ربع مدينة درنة الواقعة في شرق ليبيا، وسط مخاوف من فقد ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص. وجرى انتشال مئات الجثث في مدينة درنة وحدها، ويتوقع مسؤولون أن تكون حصيلة القتلى أعلى بكثير، بعدما عبرت العاصفة دانيال البحر المتوسط واجتاحت البلاد التي تعاني من صراع مستمر منذ أكثر من عقد.
وشاهد صحفي من رويترز وهو في طريقه إلى درنة، وهي مدينة ساحلية يقطنها نحو 125 ألف نسمة، سيارات مقلوبة على جوانب الطرق وأشجارا اقتُلعت من جذورها ومنازل مهجورة تغمرها المياه. وقال هشام أبو شكيوات، وزير الطيران المدني وعضو لجنة الطوارئ في حكومة شرق ليبيا لرويترز عبر الهاتف “عُدت من هناك (درنة)… الأمر كارثي للغاية… الجثث ملقاة في كل مكان، في البحر، في الأودية، تحت المباني”.
وتابع “ليس لدي عدد إجمالي للقتلى لكن المؤكد أنه عدد كبير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نتشاطر الأحزان والأفراح وعزائنا واحد ونتقاسم الآلام والهموم والأوجاع لأن جسد أفريقيا ممتد شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ولليبيا علاقات وطيدة وتاريخية مع الشعب السنغالى وفى هذا المقام نتقدم بوافر الشكر والتقدير للسنغال وللشيخ محمد الأمين مباكى حفظه راجيا من الله المغفرة والرحمة لشهداء ليبيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى