A la Une

رئيس الوزراء يطلب من الرئيس اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

  • “أولئك الذين يدعون أنهم يعلموننا الدروس هم اليوم أكبر المتواطئين في الإبادة الجماعية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني”، أعلن عثمان سونكو.

حث رئيس الوزراء السنغالي عثمان سونكو يوم الأحد الرئيس باسيرو جوماي فاي، “المسؤول الوحيد عن السياسة الخارجية والدبلوماسية”، على الانضمام إلى جنوب أفريقيا في مبادرتها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأشار سونكو: “أطلب من فخامة الرئيس باسيرو جوماي فاي، المسؤول الوحيد عن السياسة الخارجية والدبلوماسية للسنغال، إشراك السنغال إلى جانب جنوب إفريقيا وجميع الدول الأخرى التي قامت اليوم بمحاكمات ضد القادة الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”، وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمر الشباب الوطني السنغالي في داكار.

كما بدأ سونكو كلمته بالصلاة على “شعب فلسطين الشهيد”. وأضاف: “أولئك الذين يعرّفون أنفسهم على أنهم ديمقراطيات عظيمة، وأولئك الذين يدافعون عن حقوق الإنسان، وأولئك الذين يزعمون أنهم يعلموننا الدروس، هم اليوم أكبر المتواطئين في الإبادة الجماعية التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني”.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، قدمت جنوب أفريقيا شكوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الدولة الإسرائيلية بتهمة الإبادة الجماعية ضد السكان المدنيين الفلسطينيين. وهي مبادرة انضمت إليها دول أخرى مثل كولومبيا ونيكاراغوا.

خلال مشاركته في القمة الخامسة عشرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في غامبيا في الفترة من 4 إلى 5 مايو 2024، انتقد الرئيس باسيرو جوماي فاي، من جانبه، جمود المجتمع الدولي بشأن هذه القضية وأكد من جديد حق الفلسطينيين في العيش في دولة قابلة للحياة وذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى