أخبار

رئيس النيجر: G5 ميتة وعزل مالي أمر سيء بالنسبة للمنطقة.

وصف الرئيس النيجري محمد بازوم مجموعة دول الساحل الخمس بأنها “ميتة”، وذلك في أول تعليق لرئيس إحدى الدول المشكلة للمجموعة، بعد إعلان مالي الانسحاب منها ومن القوة المشتركة التابعة لها.
واعتبر بازوم في حوار مطول مع صحيفة “لاكروا” الفرنسية نشرته الأربعاء، أن “عزل” مالي على مستوى غرب إفريقيا “أمر سيء بالنسبة للمنطقة بشكل عام”، مضيفا أن هذا البلد “لو كان في وضعية طبيعية لكنا قادرين على تعزيز التعاون مع بارخان”.
وقال بازوم الذي وافق برلمان بلاده مؤخرا على نشر قوات أجنبية لمواجهة الجماعات المسلحة، إن القوات المالية “لا تقوم بمهمتها في منطقة الحدود الثلاثة”، مردفا: “حدودنا مع مالي تحت سيطرة تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى”، متهما مالي بعدم التصدي على النحو المطلوب لما سماها “البؤر الاستيطانية في هذه المنطقة”.
وأكد رئيس النيجر أنه ينتظر من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون “حضورا أكثر فاعلية لبرخان، وتقديم المزيد من المعدات لجيوشنا”.
وأوضح بازوم أن على الغربيين “تغيير قواعد الالتزام الخاصة بهم”، مضيفا أنهم مطالبون “بتقديم المزيد من التضحيات وأن لا تطاردهم الخسائر”.
وحول المناهضة الشعبية لوجود القوات الفرنسية في الساحل، قال بازوم إن “السكان يطالبون بشيء واحد فقط، وهو أن يساهم وجود الغربيين في المحاربة الفعالة ضد الإرهابيين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: