أخبار

رئيس الاتحاد الإفريقي يشيد بدور ” تيكاد” في تنفيذ المشروعات الواعدة في مختلف المجالات

أشاد رئيس السنغال ماكي صال، بدور مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “تيكاد” في تنفيذ المشروعات الواعدة في مجال الصحة والعديد من المجالات الأخرى، منوها ببذل أعضاء “التيكاد” الجهود من أجل تحسين مختلف القطاعات.
وأوضح الرئيس السنغالي – في كلمته خلال مشاركته اليوم السبت في اجتماعات القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية (تيكاد 8) التي تستضيفها تونس على مدى يومين – أن بلاده واليابان بذلتا جهودا من أجل توطيد العلاقات الثنائية، معبرا عن أمله في تطوير العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال الصحة وإنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
وأشار إلى أن بلاده قد بدأت في تحسين مختلف القطاعات، إلا أن الوضع الاقتصادي ما يزال سيئا ليس فقط بسبب كورونا ولكن أيضا بسبب الحروب.
وقال الرئيس السنغالي” إنه من أجل استعادة حيوية الاقتصاد فإن الدول الإفريقية ينبغي أن تتحقق فيها العدالة في التوزيع، ومن أجل تحقيق ذلك يجب إعادة التفكير في كيفية توزيع الموارد وتحسين الاقتصاد حتى تصل الموارد إلى جميع المواطنين”.
وأكد أهمية الدعم العالمي للزراعة في إفريقيا، مشيرا إلى أنه إذا تطور هذا القطاع فسيعود ذلك بالنفع على الجميع، مشيرا إلى أن الدول الإفريقية يوجد بها نحو 60% من الأراضي الصالحة للزراعة، مضيفا أنه بالمشاركة مع اليابان ومختلف الدول الأخرى نعتمد على استخدام السماد من أجل تحقيق وفرة في مجال الزراعة.
وأكد أنه من خلال الشراكة مع اليابان نريد تحقيق وفرة كبيرة في الإنتاج الزراعي، لافتا إلى أن هذه الشراكات تتيح فرصا استثمارية واعدة للجميع سواء للجانب الإفريقي أو الياباني”.
وأشار إلى أن اليابان ترى منذ زمن بعيد، تمتع الدول الإفريقية بفرص واعدة ومن خلال الشراكة يمكن تحقيق وفرة في الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى أن اليابان قد رأت في البلدان الأفريقية أمل كبير ومن هنا بدأت فكرة مبادرة “التيكاد”، مؤكدا أهمية تحقيق التنمية المستدامة لمستقبل أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى