أخبار

رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية يقوم بزيارة رسمية للغابون

أنهى رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الجنرال تييري بوركهارد زيارة استمرت يومين لدولة الغابون، تباحث خلالها مع رئيس البلاد علي بونغو أونديمبا، حول التحديات الأمنية بمنطقة وسط إفريقيا، وكذا “العلاقات العسكرية الثنائية المتميزة التاريخية والديناميكية” بين البلدين.
 
ووصف تييري بوركهارد العلاقات بين باريس وليبرفيل بأنها “قوية جدا، ومبنية عبر تاريخ طويل”، كما تحدث عن “أخوة حقيقية في السلاح”، معتبرا أن ذلك سبب “طبيعي” لزيارته للبلاد، التي تحتضن إحدى القواعد العسكرية الأربع لفرنسا في إفريقيا.
 
وتباحث الجنرال الفرنسي كذلك مع وزيرة الدفاع الغابونية فيليسيتي أونغوري نغوبيلي، ومع نظيره أوسيما ندونغ، كما زار القاعدة العسكرية الفرنسية “معسكر ديغول” الذي يضم نحو 400 عسكري فرنسي، وتحدث عن أن “التدريب المشترك” مع الشركاء الأفارقة، و”دعم نشر القوات في وسط إفريقيا وخليج غينيا، مهمة أساسية لتحقيق الاستقرار في شبه المنطقة”.
 
وتأتي زيارة الجنرال الفرنسي للغابون، في ظل نوع من البرودة تشهده العلاقات الفرنسية الغابونية منذ سنوات، وقد ترجم ذلك في كون الرئيسين الأخيرين لفرنسا فرانسوا هولاند وإيمانويل ماكرون، لم يقم أي منهما بزيارة رسمية إلى البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى