actualite

دكار… مجلس وزاري مكرس للاستعداد للعام الدراسي 2022-2023 .

ترأس معالي رئيس الوزراء السيد أمادو باه أمس الجمعة ، 30 سبتمبر 2022 ، المجلس الوزاري المخصص لبدء العام الدراسي . كان الهدف هو الخروج بمقترحات مهمة للسماح للتلاميذ والمعلمين بالعودة إلى المدارس دون صعوبات كبيرة.
في كلمته الافتتاحية ، أعرب معالي رئيس الوزراء أمادو باه عن الاهتمام الذي يعلقه رئيس الدولة على تعليم وتدريب الشباب “قطاع يضعه في قلب أولوياته”.
وأضاف أن رغبة رئيس الدولة هي أن نجد مدارس حديثة تتواكب مع تطلعات العالم في مجال التعليم والتربية والتكوين المهني.

كما أشاد بالحيوية لجميع المعلمين الذين أوكلتهم أمتهم إلى أعز ما لديها.

في خطابه التمهيدي ، قام وزير التربية الوطنية بعرض النقاط الأولوية للقطاع التعليمي ووضع الإجراءات المناسبة التي يجب اتخاذها من أجل الوصول إلى بداية جيدة للعام الدراسي.

واستعرض د. شيخ عمر ٱن الاحصائيات الرسمية الجديدة في هذا القطاع ، موضحا أن 3.810.000 تلميذ في هذا العام الدراسي سيعودون إلى المدارس في 6 أكتوبر القادم، بينما سيتم تعبئة ما مجموعه 91.967 مدرسًا لتشغيل المدارس والمؤسسات ، والتي يقدر عددها بـ 17000 مؤسسة تعليمية على مستوى البلاد.
كما عرض وزير التربية الوطنية على زملائه المشكلات الملحة التي يجب الاهتمام بها من أجل استئناف الدراسة بنجاح من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الإعدادية من خلال التعليم الأساسي للشباب والكبار (EBJA).

من جانبه، ذكر وزير التربية الوطنية السابق مامادو تالا مشاكل الوصول في مناطق معينة ، والمدارس التي لا تزال تحت تأثير المياه ، ونقص المقاعد ، وتوفير اللوازم المدرسية ، والحالة المدنية ، وتهدئة الأماكن المدرسية ، والزي المدرسي ، ونقص المياه والمراحيض في بعض المؤسسات ، وبناء قدرات المعلمين ، ونقل التلاميذ ، ومراجعة المناهج الدراسية ، وما إلى ذلك.

شارك في هذا الاجتماع الهام، وزراء معنيون بالقطاع التعليمي، وممثلو نقابات مجموعة السبع ، وأولياء أمور التلاميذ ، وممثلو المجتمع المدني ، والمسؤولون المحليون المنتخبون .
تخللت الاجتماع، مداخلات هامة من مختلف الجهات الفاعلة في المجال التعليمي ، قبل أن يأخذ معالي رئيس الوزراء “ٱمدو باه “الكلمة للتعبير عن ارتياحه بوعود الجهات الفاعلة من أجل الوصول إلى أجواء مناسبة مع سير التعليم في السنغال وإزالة جميع العقبات التي يمكن أن تعيق السنة الدراسية الجديدة . انا
في ختام كلمته ، دعا معالي رئيس الوزراء جميع أصحاب المصلحة والشركاء في مجال التعليم إلى تضافر جهودهم لمواجهة جميع تحديات نظام التعليم في البلاد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى