actualite

دكار: المدعي العام لدى محكمة الجنايات الدولية يزور السنغال

دكلر (APS) – ذكر بيان صادر عن محكمة الجنايات الدولية ان “كريم خان” ، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، وصل إلى دكار في إطار زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام ،وفق البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الستغالية.
وجاء في البيان إن المدعي العام “خان” اختار ان تكون أول رحلة رسمية له إلى غرب إفريقيا تبدا بالسنغال ، بعد زيارة عمل أخيرة للسودان.
وأشار البيان إلى أن الهدف من الزيارة هو للحصول على دعم الرئيس ماكي سال ، والاستماع الى توجيهاته ونصائحه حول سبل ووسائل إقامة حوار صريح مع الاتحاد الأفريقي.
واشار البيان ، الى ان الرئيس ماكي سال سيتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي للفترة 2022-2023.
وأفاد البيان أن هذه الزيارة بانها ستكون فرصة لتجديد التزام السنغال بمكافحة الإفلات من العقاب على أخطر الجرائم التي تؤثر على المجتمع الدولي.
ولفت إلى أن تجديد الالتزام هذا الذي يتم تنفيذه من خلال آليات إقليمية قريبة من الضحايا والمتقاضين بمساعدة المحكمة الجنائية الدولية كمحكمة الملاذ الأخير ، والمكملة للأنظمة القضائية الوطنية.
“منذ أن أدى اليمين ، كان السيد “خان” حريصًا دائمًا على تحديد أولوياته والتي من بينها الاهتمام الخاص الذي يعلقه على إعادة توجيه استراتيجية مكتب المدعي العام” .

ووفقا لنص البيان ، أشار أيضا المدعي العام “خان” إلى اهتمامه الخاص والحاجة الملحة للدخول في حوار صريح مع أفريقيا لتحسين التعاون مع الدول الأفريقية وتنفيذ تكامل ديناميكي موات لبناء قدرات المحاكم الوطنية.
يذكر أن السيد خان قد انتخب مدعيًا عامًا للمحكمة الجنائية الدولية في فبراير 2021 من قبل الدورة التاسعة عشرة لجمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي.
وهو رجل قانون ومحامي متميز ، ويتمتع بسمعة دولية رائعة مع 25 عامًا من الخبرة المهنية”.
ويستفيد من الخبرة المتعمقة في القانون الدولي ، الناتجة عن المحاكمات الجنائية العديدة التي شارك فيها بشكل مباشر.
وأكد البيان أن السنغال ، وهي أول دولة تصدق على نظام روما الأساسي ، ودابت على العمل دائمًا من أجل مشاركة القيم والمبادئ الفلسفية والأخلاقية والقانونية لهذا الصك القانوني الأساسي ، مع نشر دبلوماسيتها بشكل مكثف لصالح عالميتها ” ، وفقًا في البيان الصحفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى