actualite

دكار: إطلاق مرحلة تنفيذ الاتفاق الجديد مع مؤسسة تحدي الألفية

دكار 9 سبتمبر (APS) – أطلق الرئيس ماكي سال يوم الخميس رسميًا مرحلة تنفيذ ميثاق مؤسسة تحدي الألفية الجديد بتمويل قدره 600 مليون دولار (330 مليار فرنك أفريقي) مخصص لتمويل مشاريع الطاقة
حضر حفل الذي تم تنظيمه في قصر الجمهورية سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى السنغال “تولينابو س. موشنجي” ، وعدد من أعضاء الحكومة السنغالية ، وشخصيات أخرى بما في ذلك المدير العام بالنيابة لمؤسسة تحدي الألفية (MCC) ، “محمود باه”.
وسيتم تنفيذ البرنامج الخماسي من قبل حساب تحدي الألفية – السنغال (MCA- السنغال 2).

ودون الرئيس “ماكي سال” حول هذه الاتفاقية على حسابه في تويتر وكتب: ترأست اليوم إطلاق حساب تحدي الألفية للسنغال 2 ؛ وهو مشروع مخصص لقطاع الكهرباء ، ممول بمنحة من الحكومة الأمريكية بقيمة 550 مليون دولار من خلال MCA ، يضاف إليها مساهمة من السنغال بقيمة 50 مليون دولار.

.وتبادل وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون السنغالي ، أمادو هوت ، وأليكسيا لاتورتو ، نائبة مدير مؤسسة تحدي الألفية ، خطاب تنفيذ الاتفاقية.
وكان توقيع اتفاقية المنحة تم في 10 ديسمبر 2018 خلال زيارة رسمية لوزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو.
مؤسسة تحدي الألفية هي وكالة تنمية دولية تابعة للحكومة الأمريكية ، تعمل على الحد من الفقر العالمي من خلال النمو الاقتصادي وتقدم منحًا محددة الأجل للبلدان التي تفي بالمعايير الصارمة للحكم الرشيد ومكافحة الفساد واحترام الحقوق الديمقراطية.
تم إطلاق مؤسسة تحدي الألفية في عام 2004 ، وهي تقدم منحًا للبلدان المؤهلة لتعزيز النمو الاقتصادي ، والحد من الفقر ، وتقوية مؤسسات الحكم الرشيد.
يهدف هذا البرنامج الجديد ، المخصص بالكامل لقطاع الكهرباء ، إلى الحد من الفقر في السنغال من خلال تعزيز قطاع الكهرباء ، وتحسين الموثوقية ، وتوسيع نطاق الحصول على الكهرباء ، لا سيما في المناطق الريفية وشبه الحضرية ، وإنشاء إطار تنظيمي يفضي إلى التنمية. وتحسين الأداء والاستدامة المالية لقطاع الكهرباء في السنغال.
وهذه هي المرة الثانية التي تستفيد فيها السنغال من مثل هذا البرنامج. كان أول اتفاق مع MCC ، الذي أُغلق في سبتمبر 2015 ، مغلفًا بقيمة 300 مليار فرنك أفريقي.
وقد ساعد هذا الاتفاق في تحفيز النمو الاقتصادي من خلال إطلاق العنان لإمكانات الإنتاجية الزراعية في البلاد وتوسيع الوصول إلى الأسواق والخدمات. ركزت مشاريع الميثاق على الاستثمارات الاستراتيجية في شبكات الطرق وأنظمة الري في وادي نهر السنغال في الشمال وفي كازامانس في الجنوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى