أخبار

انتخابات: المجلس الدستوري: تحالف YAW له الحق في الانسحاب واستبدال مرشحيه المستقيلين

داكار 24 مايو (وكالة الأنباء السنغالية)

المجلس الدستوري قرار الوزير المكلف بالانتخابات والقاضي برفض ممثل ائتلاف “يوي اسكان واي” ومنعه من إمكانية المضي قدما في تبديل مرشحيه الذين طلبوا انسحابهم من قائمة مقاطعة داكار في الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 31 يوليو.
وقضى المجلس الدستوري DGE بعدم قبول قائمة المرشحين من YAW لانتخاب نواب مقاطعة داكار بسبب عدم امتثالها لقانون المساواة بين الرجال والنساء الذين استقطبهم التحالف المذكور.
وكان ممثل تحالف YAW قد تفاوض مع المجلس الدستوري ، في 18 مايو ، لغرض الاستماع إلى “إلغاء قرار الصادر في 17 مايو 2022 من قبل الوزير المكلف بالانتخابات ؛ والذي تم حلاله تفويض ممثل YAW لتقديم قائمة بتغيير المرشحين الذين طلبوا الانسحاب.
ادعى مقدم الطلب أنه قد مُنع من الوصول إلى لجنة تلقي الطلبات ، وهو ما أشار إليه في تقرير المحضر بتاريخ 11 مايو 2022
وفي قرار صدر يوم الثلاثاء ، أشار المجلس الدستوري إلى أن قرار الوزير ، بإعلان عدم قبول قائمة YAW في اقتراع الأغلبية في داكار ، سببه عدم احترام المساواة.
ومع ذلك ، يذكّر بأن المادة 173 من قانون الانتخابات ، التي نصت على حظر سحب الترشيحات واستبدال الترشيحات ، أُلغيت بموجب القانون رقم 2021-35 المؤرخ 23 يوليو / تموز 2021 المتعلق بقانون الانتخابات.
ويرى المجلس أنه ينبغي السماح للممثل ، في حالة عدم وجود أي حكم قانوني أو تنظيمي مخالف لذلك ، بالمضي قدمًا في سحب واستبدال المرشحين المستقيلين.
بالنسبة للمجلس ، قرار الوزير المكلف بالانتخابات برفض استبدال المرشحين قرار لا أساس له من الصحة.
لذلك ، فإن ممثل ائتلاف Yewwi askan wi في اقتراع الأغلبية لمقاطعة داكار مخول بالانسحاب واستبدال المرشحين الآخرين للاستقالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى