actualite

خليج غينيا: مناورات “جراند أفريكان” نيمو 2022 بمشاركة17 دولة

أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية في بيان صحفي ، أن التدريبات البحرية في إفريقيا “جراند أفريكان نيمو 2022” (جانو) بدأت يوم الثلاثاء 11 أكتوبر وتستمر حتى 16 من الشهر نفسه.

وقال البيان إن التدريبات تنظمها “l’architecture de ياوندي” والبحرية الفرنسية.

هذا التمرين ، الذي هو في نسخته الرابعة ، “سيجمع 17 من الدول الـ19 المطلة على خليج غينيا وثماني دول شريكة بما في ذلك فرنسا” وسيجري في منطقة بحرية شاسعة من السنغال إلى أنغولا ، وفقًا لبيان من الدفاع الفرنسية.

وقال البيان إن مشاة البحرية من دول مختلفة ستشارك خلال هذه التدريبات في سيناريوهات الأمن البحري تهدف إلى “مكافحة الصيد غير القانوني والقرصنة والتلوث البحري والاتجار غير المشروع والإنقاذ البحري”.

وستشارك الفرقاطات وقوارب الدوريات والمراكب السريعة والطائرات والمروحيات التابعة لهذه الدول خلال التدريبات.

ووفقًا لوزارة القوات المسلحة الفرنسية ، فإن هذه التدريبات المتكررة تتناوب من منطقة في خليج غينيا إلى منطقة أخرى ولكن دائمًا لنفس الهدف: “المساهمة في تعزيز خبرة أساطيل الدول الساحلية والعمل معا في إطار عمل الدولة في البحر “.

فيما يتعلق بمراكز التنسيق البحري ، يتيح ايضا تعزيز التعاون والتنسيق بشكل ملموس بين مختلف القوات البحرية المشاركة بفضل تنفيذ العديد من التدريبات التي تعيد إنتاج ظروف تشغيلية قريبة من الواقع والاستجابة للقضايا المحلية.

في هذه النسخة الرابعة ، الدول المشاركة هي المغرب وأنغولا وبنين والبرازيل والرأس الأخضر والكاميرون والكونغو وساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية وفرنسا والجابون وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وإيطاليا. ليبيريا ونيجيريا والبرتغال وساوتومي وبرينسيبي والسنغال وسيراليون وإسبانيا وتوغو والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

بمجرد انتهاء المناورات ، سيجتمع رؤساء أركان القوات البحرية المطلة على خليج غينيا في باريس يوم 20 أكتوبر في ندوة سيتم خلالها مناقشة ثلاثة محاور: التدريب والتدريب التشغيلي ، وتبادل المعلومات البحرية والأمن البيئي.

وللتذكير ، يمثل خليج غينيا تحديات خطيرة لسلامة الملاحة ، على الرغم من الانخفاض الكبير في عام 2021.

وبحسب المكتب البحري الدولي ، فقد سجل خليج غينيا 34 حادثة قرصنة بحرية وسطو مسلح خلال عام 2021 ، بينما كان هذا الرقم 81 في عام 2020. كما انخفض معدل عمليات الاختطاف في البحر خلال الفترة بنسبة كبيرة. 55٪ في عام 2021.

في أحدث تقرير لها صدر الخميس 13 يناير ، قال ذراع الجريمة البحرية التابع لغرفة التجارة الدولية إن هذا يعد من أقل الإحصائيات المسجلة منذ عقود عديدة.

ويعزو التقرير هذا الانخفاض في الجريمة البحرية على وجه الخصوص إلى “زيادة وجود السفن الحربية الدولية في هذا النطاق البحري والتعاون مع السلطات الإقليمية”.
ملحوظات:

في يونيو 2013 ، وضع قادة المجموعات الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS) ودول وسط إفريقيا (ECCAS) وكذلك لجنة خليج غينيا (CGG) ، المجتمعين في ياوندي ، الكاميرون ، الأسس لاستراتيجية إقليمية مشتركة المتعلقة بمنع وقمع الأعمال غير المشروعة المرتكبة في المنطقة البحرية لخليج غينيا. أسفرت قمة ياوندي عن توقيع ثلاث صكوك: مدونة السلوك ، إعلان رؤساء الدول والحكومات ، ومذكرة التفاهم بين المنظمات الإقليمية. هذه المجموعة من الأدوات ألهمت تطوير “الهندسة المعمارية ياوندي”.

الإفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى