أخبار

جنوب إفريقيا تعلن دعمها لإصدار عملة إفريقية موحدة

أكدت حكومة جنوب إفريقيا كامل دعمها لإصدار عملة إفريقية موحدة، من خلال المصرف المركزي القاري.
وأوضحت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية، ناليدي باندور، أن إقامة كل من المصرف المركزي للاتحاد الإفريقي، ومصرف الاستثمار، والمعهد النقدي الإفريقي، عناصر أساسية لتسهيل إصدار عملة موحدة ترتقي بالتجارة الإفريقية البينية.
وصرحت باندور أن “جنوب إفريقيا ما انفكت تجدد، في كل محفل قاري، التزامها بمواصلة دعم التكامل القاري، انسجاما مع بنود معاهدة أبوجا 1991 التي تهدف لمساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي على إزالة الحواجز التجارية التي تعيق تدفق السلع والخدمات ورأس المال”.
وتابعت أن إطلاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ساهم في تيسير هذه العملية.وأشارت إلى أن بريتوريا أكدت خلال الدورة الـ12 الاستثنائية لمؤتمر الاتحاد الإفريقي المنعقدة في يوليو 2019 بالعاصمة النيجرية نيامي، دعمها لإطلاق الأدوات التشغيلية لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، بما يشمل منظومة الدفع الرقمي.
وأضافت رئيسة الدبلوماسية الجنوب إفريقية أن بلادها ترحب بقرار مؤتمر الاتحاد الإفريقي الصادر خلال قمة فبراير الماضي، والقاضي بتوجيه أمانة منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية باستكمال المفاوضات حول كل المسائل الفنية العالقة ذات الصلة بإصدار عملة موحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى