Site icon رفي دكار

ثغرة خطيرة في “واتساب” تعرض آلاف المستخدمين للخطر

اكتشف باحث الأمن السيبراني “أثول جايارام” أن هناك ثغرة في ميزة Click to Chat في واتساب، تعرض أرقام هواتف مستخدميه للخطر من خلال السماح لبحث جوجل بفهرستها، وهذا بدوره يسمح لأي شخص بالبحث عن أرقام هواتف المستخدمين على الويب مما يعرضهم لمخاطر خصوصية كبيرة، بحسب موقع “threatpost” المتخصص في أخبار التقنية والتكنولوجيا.

وميزة Click to Chat تسمح للمستخدمين بدء دردشة واتساب مع مستخدم آخر دون حفظ أرقام هواتفهم في سجلاتهم، ويسمح واتساب من خلالها بالتفاعل بين مستخدميه دون الحاجة إلى طلب رقم الهاتف.

ويقول جايارام إن أرقام هواتف الزوار الذين يستخدمون هذه الميزة للتواصل مع مواقع الويب يمكن أن تظهر في نتائج بحث جوجل، حيث يفهرس البحث البيانات الوصفية للميزة.

ويضيف أن أرقام هواتف المستخدمين تصبح مرئية في نص عادي في عنوان “URL – https://wa.me/ “، مما يسهل على المحتالين تجميع قائمة بأرقام الهواتف، إذ وجد حوالي 300 ألف رقم مفهرس على جوجل حتى الآن.

وتابع أثول، صائد المكافآت من خلال اكتشاف ثغرات مواقع التواصل، “مع تسريب أرقام هواتف فردية، يمكن للمهاجم إرسال رسائل لهم، والاتصال بهم، وبيع أرقام هواتفهم لجهات التسويق، ومرسلي البريد العشوائي، والقراصنة”.

علاوة على ذلك، يشير جايارام إلى أنه نظرًا لأن واتساب يحدد أرقام الهواتف فقط، كشف بحث جوجل عن أرقام الهواتف فقط، وليس هويات مستخدميه، ومع ذلك، يمكن استخدام هذه المعلومات للوصول إلى الملفات الشخصية للمستخدمين.

ولفت إلى أن “من خلال ملف واتساب الشخصي، يمكن للهاكرز رؤية صورة الملف الشخصي للمستخدم، وإجراء بحث عن صورة عكسية للعثور على حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى واكتشاف المزيد عنهم”.

اكتشف الباحث الخطأ في 23 مايو الماضي، وبعد ذلك اتصل بفيسبوك، الشركة التي تملك تطبيق واتساب، وردت في بيان: “في حين أننا نقدر تقرير هذا الباحث ونقدر الوقت الذي استغرقه لمشاركته معنا، إلا أنه لا يستحق مكافأة لأنه أرسل فقط فهرس محرك بحث لعناوين URL اختار مستخدمو واتساب نشرها للجمهور”.

فهرسة جوجل لأرقام مستخدمي واتساب.. مشكلة قديمة وشكاوى جديدة
كانت فهارس بحث جوجل أيضًا نقطة مركزية في خلل بواتساب تم الكشف عنه في وقت سابق من هذا العام، بعد أن وجد صحفي في “دويتشه فيله” أن محرك البحث يفهرس روابط مجموعات واتساب.

وهذا يعني أنه في حالة وجود روابط إلى مجموعات خاصة في أي مكان على الإنترنت، يمكن لأي شخص العثور عليها والانضمام إلى مجموعة واتساب من خلال بحث جوجل السريع، وكان من الممكن الوصول إلى مئات الآلاف من المجموعات بهذه الطريقة.

Exit mobile version