أخبار

تيواون: الرئيس “ماكي سال” يضع الحجر الأساس لمستشفى من الدرجة الثالثة

تيوازن (وكالة الأنباء السنغالية) –
وصل الرئيس ماكي سال صباح السبت إلى تيواون في إطار الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة مؤسس مدينة تيواون الدينية ، حيث التقى رئيس الجمهورية بالخليفة العام للطريقة التيجانية الشيخ بابكر سي منصور.
وحضر اللقاء وفدا مغربيا جاء للمشاركة في الاحتفال بالذكرى المئوية لمؤسس تيواون.
يذكر أن فعاليات إحياء الذكرى المئوية للسيد الحاج مالك سي انطلقت يوم الجمعة ، وتنتهي يوم الاثنين. وتتخللها جلسات تلاوة للقرآن واناشيد دينية ومعرض ومؤتمرات.
كم قام الرئيس ماكي سال بزيارة موقع بناء الجامع الكبير في تيفوان.
كما يتضمن برنامج زيارته افتتاح معرض عن حياة وعمل الحاج مالك سي في قاعة المؤتمرات بمجمع الحاج مالك سي.
ومن المقرر أيضا إقامة حفل رسمي بعد الظهر ، بحضور وفود من أتباع الطريقة التجيانية في السنغال والمغرب ، فضلا عن الوفد الحكومي.
وعلى هامش الاحتلالات بالذكرى المئوية وضع رئيس الجمهورية ، ماكي سال ، اليوم السبت ، حجر الأساس لمستشفى من المستوى 3 في تيفوان ، بتكلفة 46 مليار فرنك أفريقي ، على أن يتم استلامها في ديسمبر 2023.
وأشار رئيس الدولة ، خلال مراسم وضع الحجر الأول ، إلى أن “البنية التحتية المكونة من 300 سرير والمجهزة بكافة الخدمات الطبية يجب أن يتم تسليمها في ديسمبر 2023 أي لمدة 18 شهرًا”.
وأكد السيد سال أنه بالإضافة إلى سكان تيفوان ، فإنه سيكون قادرًا على استيعاب المرضى من جميع المناطق المحيطة. كما أصر على “الدقة والسرعة والجودة”.
واكد ماكي سال: “نحن في زمن العمل” ، بعد وضع حجر الأساس لهذه البنية التحتية ، بحضور الشيخ منصور سي .
وأشار الرئيس الذي كان إلى جانبه أعضاء من الحكومة ، ولا سيما وزيرة الصحة والعمل الاجتماعي ماري خميس نغوم ندياي ، إلى أن هذا المستشفى مبني على نفس الطراز الموجود في كيدوغو وكفرين وتوبا.
كما أعلن عن إعادة بناء مستشفى Le Dantec في داكار ، وكذلك مستشفى آخر في سانت لويس.
أعلن رئيس الدولة عن بناء مدرج داخل المستشفى سيكون بالشراكة مع UFR health of Thiès ، والذي سيستقبل المتدربين.
وأوضح ماكي سال أن بناء هذا المرفق الصحي “غير مرتبط” بالحريق الذي وقع في نهاية مايو في مستشفى مام عبد العزيز سي في تيفوان والذي أودى بحياة 11 طفلاً.
كان المشروع موجودًا بالفعل بسبب التطور الديموغرافي للمدينة الدينية ، حيث لم يعد مستشفى المستوى الأول قادرًا على تلبية الطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى