أخبار

“تياس”: تحتضن النسخة الخامسة لندوة “جماعة عباد الرحمن” السنوية حول الحج

نظمت جماعة عباد الرحمن ندوتها السنوية حول الحج في نسختها الخامسة يوم الأحد ٢٠ من ذي القعدة ١٤٤٣ هجرية الموافق ل ١٩ من شهر يونيو ٢٠٢٢ م ، في مجلس بلدية مقاطعة تياس ، وكان العنوان العام للندوة ” الحج في زمن الكورونا المشاكل والحلول”. وقد تم خلالها تقديم ثلاث أوراق علمية، للحديث عن المشاكل التي سببتها جائحة الكورونا التى خلفت وراءها آثارا ملموسة في كل المجالات الحيوية.
بعد تلاوة آي من الذكر الحكيم ، افتتح الندوة الدكتور انجوغو امباكي صمب مدير إدارة الدعوة، وتحدث عن عناية إمارة الجماعة بفريضة الحج ، وما تبذله من جهود كبيرة في سبيل إقامة هذا الركن العظيم من أركان الإسلام، وبعد كلمته مباشرة قدم الباحث سرين امباكي لوح عضو البعثة الرسمية للحج في السنغال ورقته التي كانت بعنوان الحج في زمن الأوبئة، وذكر فيها نبذة تاريخية عن أشهر الأوبئة التي حلت في الأماكن المقدسة وكيف تعامل معها السلطات عبر القرون ، كما تحدث السيد حامدن فال الموظف المتقاعد في الخطوط الجوية الأفريقية عن المشاكل الإدارية والتنظيمية الناتجة بسبب الكورونا وختم ورقته المهمة باقتراحات مهمة في معالجة هذه المشكلات. وأماالدكتور محمد طاهر جالو فقد تناول أهم النوازل الفقهية التي واجهها الحجاج والمعتمرون، موضحا مرونة الشريعة الإسلامية وسعتها ورفعها للحرج عن المكلفين في كل الأحوال.
وفي ختام الندوة تحدث الدكتور موسى فال ممثل رئيس بعثة الحج الرسمية وأثنى على جهود جماعة عباد الرحمن في الدعوة الإسلامية ونشر الثقافة الإسلامية، وأشاد بمباردة تنظيم ندوة وطنية حول الحج في كل سنة، كما أبلغ الجهة المنظمة تحيات وتشكرات البروفسور عبد العزيز كيبي رئيس البعثة .
وجدير بالذكر أنه قد حضر الندوة جمع غفير من الأئمة والخطباء والدعاة وثلة من الناوين للحج إلى بيت الله الحرام هذا العام.
وقد قام عدد من القنوات الإعلامية بتغطية هذا الحدث السنوي المهم الذي تنظمها إدارة الدعوة التابعة لجماعة عباد الرحمن مساهمة منها في توعية الناس وتعليمهم أمور دينهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى