أخبار

تعيين “وزيرة خارجية غانا” سابقا، مبعوثة خاصة للأمم المتحدة إلى “القرن الإفريقي”.

عيّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وزيرة الخارجية الغانية السابقة، حنا سيروا تيتيه، مبعوثة خاصة له إلى منطقة القرن الإفريقي.
وأفاد بيان للأمم المتحدة أن تيتيه تعوض الغابوني بارفيه أونانغا أنيانغا الذي أصبح ممثلا خاصا لدى الاتحاد الإفريقي، رئيسا لمكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد.وذكر البيان أن تيتيه تتمتع بعقود من الخبرة على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية.
ونوه إلى “حنكتها في بناء التوافق بين الأطراف”، ما سيمكنها من تعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة وبلدان القرن الإفريقي، وكذلك مع الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، في مجالي السلام والأمن.
وقبل ذلك، تولت تيتيه مهام مديرة عامة لمكتب الأمم المتحدة بالعاصمة الكينية نيروبي، بعد تقلدها منصب وزيرة للخارجية في غانا، حيث كانت كذلك عضوا في مجلس الأمن القومي ومجلس القوات المسلحة (2013-2017).
وفي وقت سابق، كانت تيتيه قد تقلدت منصب وزيرة للتجارة والصناعة بين سنتي 2009 و2013 ، قبل أن تصبح رئيسة لمجلس الوزراء من 2014 إلى 2015 ، ثم رئيسة لمجلس الوساطة والأمن بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).وكانت المحامية تيتيه عضوا في البرلمان من 2000 إلى 2005 ثم من 2013 إلى 2017 .كما تم تعيينها عضوا مسهلا في المنتدى رفيع المستوى لتفعيل اتفاق تسوية النزاع في جنوب السودان (2017-2018).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى