أخبار

تشاد : توقيف شخصيات على خلفية مظاهرات تناهض التدخل الفرنسي في البلاد

أنجمينا:(شاري إنفو)

أفادت مصادر صحيفة، عن عدة توقيفات في صفوف بعض رموز المشاركين في المظاهرات المناهضة للوجود العسكري الفرنسي في تشاد يوم السبت التي دعت إليها حركة المواطنة “وقت تما” التي تتألف من جمعيات مدنية ونقابات عمالية وأحزاب سياسية في تشاد.

وشملت التوقيفات بعض الشخصيات التي بعضها شغل مناصب عليا في الدولة، منهم السفير التشادي السابق في مصر اللامين الدودو الخاطري والوزير المستشار السابق حسين مسار حسين ورجل الأعمال يوسف كروم أحمد وأنا كوديه مبينيسم، رئيس جمعية حرية التعبير للشباب وقونونق فايمان جانجفاري، الأمين العام لاتحاد نقابات تشاد، واعتبر نشطاء التواصل الاجتماعي تلك التوقيفات بتكميم للأفواه وطالبوا باطلاق سراحهم وأكدوا أن حرية الرأي والتعبير مكفولة في الدستور.

ولم تُفصح السلطات حتى الآن بعد، عن أي توضيح حول ما إذا كانت شنت عملية توقيف، لكن وزير الأمن العام والهجرة الجنرال إدريس دوكوني الديكير ذكر للتلفزيون الوطني، أن مظاهرات السبت، أدت إلى خسائر مادية أكثر وشوهت سمعة الدولة لدى الدول الصديقة، في إشارة منه إلى الدولة الفرنسية.

وأكد وزير الأمن العام، أن منصة “وقت تما” وحلفائها لم تلتزموا بأغلب أحكام قرار التصريح مشدداً على ضرورة محاسبة مَن سماهم ب”المتورطين” في التخريب والمحرضين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى