actualite

تشاد: تنسيقية المعارضة تشترط مشاركتها في الحوار بإجلاء القوات الفرنسية من البلاد.

اشترطت تنسيقية المعارضة التشادية مشاركتها للجلوس إلى طاولة الحوار الوطني الشامل بإجلاء القوات الفرنسية وسحب قواعدها العسكرية المتمركزة من البلاد، مع إلغاء اتفاقية الدفاع المشتركة مع فرنسا ووضع آلية مدنية لدولة المؤسسات في الفترة الانتقالية مع إقامة برلمان ثوري يشرف على الفترة الانتقالية وسلطة مدنية متمثلة في السلطة التشريعية والسلطة القضائية مع عدم وجود سلطة في الفترة الانتقالية.
وبحسب بيان للتنسيق صدر الخميس، فقد اشترطت تنسيقية المعارضة التشادية سحب الجيش التشادي من دول الساحل ويقوم بمهامه الأساسية داخل الوطن مع مراجعة جميع الاتفاقيات السالبة مع فرنسا وإعادة النظر لجميع المؤسسات الأجنبية في البلاد.
ووفق البيان، فإن التنسيقية، تدعو لهيكلة اللجنة المنظمة للحوار وتكون ذاتية القرار، وأن يكون الحوار خالياً من المحاصصات المالية وتقسيم السلطة والتركيز على الكفاءات المؤهلة من أجل النهضة المتوازية في كل المجالات.
وأوجبت تنسيقية المعارضة التشادية في بيانها، أن تكون الانتخابات المقبلة تحت إشراف دولي ومناقشة الوضع المعيشي للشعب فضلاً عن وضع خطة إسعافية لتحسين حياة المواطنين خلال هذه الفترة الانتقالية.
وشددت تنسيقية المعارضة التشادية، في البيان، على فتح ملف قضائي إداري يلاحق كل مختلسي المال العام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى