أخبار

بوركينا فاسو: مخاوف متزايدة بشأن المخطوفات

أعلن حاكم منطقة الساحل ، في بيان ، الاثنين ، أن الأبحاث جارية في بوركينا فاسو للعثور على نحو خمسين امرأة خُطفن يومي الخميس والجمعة في شمال البلاد على يد جهاديين مشتبه بهم.

مع استمرار عمليات البحث في شمال بوركينا فاسو للعثور على حوالي 50 امرأة تم اختطافهن من قبل جهاديين مشتبه بهم ، يقلق المدافع عن حقوق الإنسان في بوركينا فاسو داودا ديالو من “وضع جديد”.

“إنها المرة الأولى التي نرى فيها اختطاف عشرات النساء. في بعض الأحيان سجلنا حالات منعزلة لكنهن تمكنن إلى حد ما أو أقل من التحرك أكثر من الرجال ، لكن الوضع اليوم مثير للقلق وهذا كما لو كان صفقة جديدة اليوم في حالة انعدام الأمن التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار.

ويضيف الأمين العام لتجمع مناهضة الإفلات من العقاب ووصم المجتمعات (CISC) ، الذي يقوم بعمل استقصائي حول العنف في بوركينا فاسو ، أن “هذه الجماعات المتطرفة المسلحة تتزايد عسكرة”. _

قال اللفتنانت كولونيل رودولف سورغو ، حاكم منطقة الساحل ، يوم الاثنين ، في بيان صحفي ، إن نحو 50 امرأة خطفن يوم الخميس والجمعة على أيدي جهاديين مشتبه بهم في منطقتين شمال وغرب بلدة أربيندا (شمال البلاد).

وأضاف: “أثناء البحث عن الثمار البرية ، تعرضت هؤلاء الزوجات والأمهات والبنات لهجمات جائرة من قبل رجال مسلحين”.

وأوضح مصدر أمني لوكالة فرانس برس أن “جميع الوسائل تنفذ ، على الأرض وخطة جوية للعثور على هؤلاء النساء” ، مؤكدا أن “الطائرات تحلق فوق المنطقة للكشف عن أي حركة مشبوهة”.

تقع بلدية أربيندا في منطقة الساحل ، وهي منطقة تخضع لحصار من قبل الجماعات الإرهابية ولا يكاد يتم تزويدها بالطعام.

وتقول الأمم المتحدة إن قرابة مليون شخص يعيشون حاليا في مناطق تحت الحصار في شمال أو شرق البلاد.

تواجه بوركينا فاسو ، ولا سيما في النصف الشمالي منها ، منذ عام 2015 هجمات متزايدة من قبل الجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة والدولة الإسلامية. لقد خلفوا آلاف القتلى ومليوني نازح على الأقل.

الكابتن إبراهيم تراوري ، الرئيس الانتقالي الناتج عن الانقلاب العسكري في 30 سبتمبر – الثاني في ثمانية أشهر – حدد لنفسه هدف “إعادة احتلال الأراضي التي تحتلها جحافل الإرهابيين”.

وطالبت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان يوم الاثنين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المخطوفات.

وقال فولكر تورك في بيان “أدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المخطوفات وإلى السلطات الوطنية لإجراء تحقيق فعال ونزيه ومستقل على وجه السرعة لتحديد المسؤولين ومحاسبتهم”.

عن القناة الإخبارية الإفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: