أخبار

بوركينافا)سو : 160ألف نازح خلال شهر ..وتحذير من تداعيات الحرب الأوكرانية

شهدت بوركينافاسو نزوح أزيد من 160 ألف شخص بسبب هجمات الجماعات المسلحة خلال شهر يناير  الماضي، في أعلى معدل نزوح شهري منذ بدء الأزمة الأمنية في البلاد قبل سنوات.
 
ووفق بيان صادر عن عدد من المنظمات غير الحكومية، بينها “أطباء العالم” و”المجلس النرويجي للاجئين”، فإن عدد النازحين في بوركينافاسو “زاد بنسبة 2000% منذ يناير 2019” حيث بلغ “1.7 مليون نازح، أكثر من ثلثيهم أطفال”.
 
وأبدت مديرة منظمة “أطباء العالم” في بوركينافاسو صفية تورش، مخاوفها من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أوضاع النازحين، مضيفة أن “بعض المانحين أشاربالفعل إلى تخفيض التمويل بنسبة 70% من أجل دعم العمليات في أوكرانيا”.
 
وقالت مديرة المنظمة إن هذا الأمر “سيجعل من الصعب على النازحين الوصول إلى الرعاية الصحية والخدمات الأساسية”، مبدية قلقها “من أن يصبح هذا الأمر مسارا”.
 
ومن جانبه قال غريغوار برو مدير منظمة “العمل ضد الجوع” في بوركينافاسو إن “الأزمة في أوكرانيا سيكون لها على الأرجح تأثير تصاعدي على أسعار الحبوب، مما سيجعل الوضع السيئ أصلا يزداد سوء”.
 
وتعاني بوركينا فاسو منذ 2015، من أزمة أمنية وهجمات مسلحة، انتقلت إليها من مالي المجاورة وتسببت في سقوط المئات من الضحايا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى