أخبار

الولايات المتحدة الأمريكية: جولة “يلين” الأفريقية لمواجهة النفوذ الصيني

طارت وزيرة المالية الأمريكية جانيت يلين يوم الثلاثاء في زيارة تستغرق 11 يومًا لعدة دول أفريقية ، بعد التفاف عبر سويسرا ، لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة في قارة أصبحت فيها الصين لاعبا رئيسيا.

بعد المحطة السويسرية الأولى ، حيث سيلتقي وزير الخزانة بنائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي في زيورخ ، ستسافر السيدة يلين إلى السنغال وزامبيا ثم جنوب إفريقيا.

وتأتي الزيارة بعد أسابيع قليلة من انعقاد القمة الإفريقية الأمريكية في واشنطن في ديسمبر ، والتي أعلن خلالها البيت الأبيض عن استثمارات تقدر بعدة مليارات من الدولارات على مدى السنوات المقبلة.

زيادة نفوذهما في إفريقيا ، تجد الولايات المتحدة نفسها في موقف دفاعي ، في محاولة للدفاع عن موقعها في القارة.

وقالت سوزان بيج ، السفيرة الأمريكية السابقة في جنوب السودان والأستاذة في جامعة ميشيغان ، على الرغم من الإعلانات في القمة ، “نحن بحاجة إلى الحديث” عن دعم الدول الأفريقية.

“أعتقد أن الهدف الرئيسي (من الرحلة ، ملاحظة المحرر) سيكون وضع نفسها فيما يتعلق بالصين ، وهو أمر مخز لأن البلدان الأفريقية تريد أن تُعتبر على حقيقتها ، وليس ساحة معركة بين قوى عظمى” ، مع الأسف السيدة بيج ، استجوبتها وكالة فرانس برس.

وستلتقي السيدة يلين ، وهي المحطة الأولى في رحلتها ، بالرئيس السنغالي ماكي سال ، وهو أيضًا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ، في داكار يوم الجمعة ، وفقًا لوزارة الخزانة.

ومن المتوقع أن تنتهز الوزيرة الأمريكي هذه الفرصة لتسليط الضوء على جهود الولايات المتحدة لتعزيز الشراكات مع الدول الأفريقية وكذلك العلاقات الاقتصادية “من خلال زيادة مستويات كل من التدفقات الاستثمارية والتجارية” ، بحسب وزارة الخزانة.

وبعد ذلك ستلتقي جانيت يلين بالرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما وعدد من كبار المسؤولين. بعد وصوله إلى السلطة بعد انتخابات عام 2021 ، والانتصار على الرئيس الحالي إدغار لونغو ، وعد السيد هيشيليما بتعزيز المصداقية المالية لزامبيا بعد أن ورث اقتصادًا منهكًا.

ومن المتوقع أيضًا أن يعلن الوزير الأمريكي عن جهود مشتركة فيما يتعلق بالصحة والاستعداد للأوبئة في المستقبل ، وكذلك الأمن الغذائي.

المحطة الأخيرة في رحلتها ، ستلتقي السيدة يلين بنظيرها الجنوب أفريقي إينوك غودونغوانا ، بالإضافة إلى محافظ البنك المركزي ليسيتجا كغانياغو.

خلال إقامتها في إفريقيا ، من المتوقع أيضًا أن تؤكد جانيت يلين على أهمية الوصول بشكل أفضل إلى الطاقة المتجددة و “تسليط الضوء على عواقب” الحرب في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: