أخبار

المفوضية العامة لشؤون الحج بالسنغال تصدر بيانا عن اجتماعها التشاوري مع الفاعلين في مجال الحج

عقدت المفوضية العامة لشؤون الحج بجمهورية السنغال يوم الثلاثاء الموافق 27 كانون الأول 2022 بمقر المفوضية اجتماعاً تشاورياً مع رؤساء تجمعات الشركات والمنظمات العاملة في مجال تنظيم الحج والعمرة، برئاسة الدكتور عبد العزيز كيبي المفوض العام لشؤون الحج وبحضور كل من الدكتور خادم سيلا المساعد الأول للمفوض العام والسيد عثمان اندوي المساعد الثاني وسعادة السفير بابا عثمان ساي السكرتير الدائم للمفوضية فضلاً عن أعضاء مكتب السيد المفوض العام.
ويأتي هذا الاجتماع الذي كُرس لمناقشة شروط وآليات تنظيم موسم الحج لعام 2023 على خلفية الاجتماع الهاتفي الذي جرى يوم الاثنين الموافق 26 كانون الأول 2022 بين المفوضية ووزارة الحج والعمرة السعودية حول الترتيبات الخاصة بمختلف القطاعات التي تسدي خدمات للحجاج.
في مستهل كلمته ذكر السيد المفوض ممثلي الشركات بالأهمية القصوى التي يوليها رئيس الجمهورية لقطاع الحج حرصاً منه على توفير أفضل الظروف للحجاج السنغاليين قبل ان يطلعهم على نتائج الاجتماع مع وزارة الحج والتي تتمثل فيما يلي:

  1. رفع الإجراءات المحددة لسن الحجاج بـــ 65 عاماً.
  2. القرار الذي يقضي باستعادة السنغال حصتها السابقة من الحجاج والبالغة 12800 حاجاً مع الاشارة إلى أن المفوضية العامة تسعى بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج إلى الحصول على حصتها الفعلية التي تتناسب مع عدد سكان السنغال وهي 16000 حاجاً.
    وأوضح في هذا الخصوص بأنه سيتم توزيع حصص شركات الحج الخاصة بعد تحديد الدولة الحصة التنظيمية التي تديرها المفوضية العامة مؤكداً بأن ذلك سيتم في أسرع وقت ممكن.
  3. إعفاء الحجاج من إجراء فحص PCR مع الإبقاء على ضرورة تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المعتمدة من قبل المملكة العربية السعودية إضافةً إلى اللقاحات المضادة لالتهاب السحايا والحمى الصفراء.
  4. تحديد المواعيد النهائية لتسجيل العقود على البوابة السعودية كالتالي:
    أ. بالنسبة للعقود الخاصة بالنقل الجوي تم تحديد الموعد النهائي بـ 6 فبراير 2023.
    ب. أما عقود الاسكان والخدمات الأخرى فقد حُدد موعدها النهائي بــ 7 مارس 2023.
    وعلى ضوء النتائج التي أسفر عنها الاجتماع مع وزارة الحج، قررت المفوضية العامة تحديد فترة تسجيل الحجاج السنغاليين مبدئياً من 1 أبريل إلى 15 مايو 2023.
    بعد مداولات مستفيضة حول مسألة مع ممثلي التجمعات الخاصة، تقرر هذا العام ما يلي:
  • أن يكون الحد الأقصى لعدد مجموعات الشركات الخاصة المنظمة للحج 20 تجمعاً، وفقًا للشروط التي حددتها مذكرة المفوضية العامة.
  • أنه تسمح لكل مجموعة بنقل 300 حاجاً كحد أدنى و600 حاجاً كحد أقصى.
  • يلزم على كل مجموعة التوقيع على بروتوكول ينص، من بين قواعد أخرى مقبولة بالاتفاق المتبادل، على طريقة العمل، ودور الشخص المسؤول عن إدارتها وواجباته، من ناحية، والتزامات أعضاء المجموعة من ناحية أخرى.
  • يجب تقديم قائمة مجموعات الشركات إلى المفوضية العامة في موعد أقصاه 16 يناير 2023 على الساعة الـ6 مساءً.
    أخيرًا، تم التذكير ببعض التواريخ التي لها علاقة بتنظيم الحج:
  • ستكون بداية شهر رمضان في 23 مارس 2023.
  • سيكون عيد الفطر في 22 أبريل 2023.
  • يكون الوقوف بعرفات في 27 يونيو 2023.
    وتجدر الإشارة إلى أن السيد المفوض العام سيقوم خلال شهر يناير القادم، بمهمة في المملكة العربية السعودية لوضع اللمسات الأخيرة على العقود المبرمة مع كل من وزارة الحج ، وشركة الطيران والمستأجرين وأصحاب المطاعم.
    وفي إطار التعاون الصريح القائم بينها وبين الشركات الخاصة العاملة في مجال الحج، وافقت المفوضية العامة على مبدأ وجود ممثل أو ممثلين للشركات، خلال المفاوضات التي ستُجرى مع شركة النقل الجوي التي ستتولى نقل حجاج السنغال في موسم الحج القادم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: