أخبار

الطلاب المشاركون في مهرجان ثقافات الشعوب يروون أغرب عادات في السنغال.

بدأت فعاليات مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس اليوم، بالحرم الجامعي الرئيسي أمام قصر الزعفران.
حيث تستعرض الشعوب نفسها تحت سقف واحد في مهرجان واحد بعمل جماهيري موحد يخلق المزيد من التآلف بالإضافة إلى تكريس أكثر للتعايش، مع قبول أكثر للإختلاف.
وقال طالب  مشارك في مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس من السنغال أن شجرة الباوباب والأسد هما رموز وطنية للسنغال  حيث تتميز السنغال بالنباتات العشبية التي تتخلل التلال الرملية عبر الساحل وأشهر تلك النباتات العشبية أشجار الباوباب العملاقة والأسد الأحمر .
وتعد شجرة الباوباب رمز مهم يشير إلى عظمة المناظر الطبيعية في السنغال وفخامتها وهي رمز  وطني دائم فضلا عن كونها مصدرا للغذاء والمواد الخام.
وكشف الطلبة عن أغرب العادات في السنغال وهي يتم وضع ذيل من شعر الماعز في نهاية سيارات الأجرة في السنغال اعتقادا بأنها تجلب الحظ السعيد وتجذب المزيد من الزبائن .
وفي عرض الجناح السنغالي في مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس، يستقبل الزائرين مجسم لشجرة الباوباب، تلك الشجرة التي يعتقدون وجود أرواح الأجداد بها، خاصة أنها ترفض النمو خارج أفريقيا، فيما لفوائدها ما لا يحصى ويعد، فهي تخزن المياه للجفاف، وتؤوي الإنسان والحيوان بالبرد، بينما عصيرها مشروب شعبي يعالج الأمراض، فيما تقول الأساطير إن عمر هذه الشجرة قد يصل إلى 5 آلاف عام، ولذلك، فهي مقدسة لآلاف السنوات عند القبائل التي ظهرت الشجرة في أراضيها، خاصة أنها تمدهم بالطعام والشراب، وتحفظ الماء في وقت الجفاف.
وأشارت الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة أن المشاركة هذا العام تزيد عن ٢٥ دوله عربية وأفريقية وأسيوية (مصر ، السنغال، الصين، بنجلاديش، الهند، الأردن، كوريا الجنوبية ،الكويت، ماليزيا، السعودية، بريطانيا، جنوب السودان، الإمارات العربية المتحدة، اليمن…).
وأضافت الدكتورة  شيرويت الأحمدي، مدير إدارة الوافدين بالجامعة أن فعاليات الافتتاح بدأت  في تمام الساعة العاشرة صباحاً
وأضافت الدكتورة شيرويت أنه  تقدم خلال الفعاليات كل دولة ثقافاتها المتميزه من مأكولات ولوحات فنيه تعبر عن تراث وتاريخ وثقافة شعبها، بالإضافة إلي عروض مسرحية وفنية متنوعة من العديد من الدول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى