اقتصاد

الصندوق السعودي يشتري أسهما في فيسبوك وبوينج وديزني

السعودية تشتري 3 ملايين سهم في شركة...

في الوقت الذي لم تتمكن فيه دول نفطية من توفير احتياطياتها من العملات خلال الأيام السعيدة، فإن المملكة العربية السعودية ، من خلال صندوقها السيادي ، صندوق الاستثمار العام (PIF) ، تستغل الأزمة الحالية لاستثمار احتياطها من السيولة النقدية في. الأصول المروّجة التي شهدت قيمها تدني وتراجع في “وول ستريت” تحت تأثير جائحة الفيروس التاجي.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي قال في، أبريل الماضي، إنه يبحث عن “أي فرصة” ناشئة عن التراجع الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا.

ويوم الجمعة، كشف الصندوق الذي يدير 320 مليار دولار عن عملياته الاستثمارية خلال الفترة الأخيرة.

وقال أشخاص مطلعون على الخطة إنه وراء الكواليس، حيث عطل تفشي فيروس كورونا التجارة، ودفع أسعار الأسهم إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، وأعاد الصندوق تعيين موظفين لعقد صفقات تراهن على أن الشركات العالمية ستنتعش لدى عودة الحياة إلى طبيعتها.

وهكذا فقد استحوذ الصندوق على أكثر من 3 ملايين سهم في شركة فيسبوك مقابل 520 مليون دولار و5 ملايين سهم في والت ديزني، مقابل أقل بقليل من 500 مليون دولار.

واشترى الصندوق كذلك حصة بقيمة 827.8 مليون دولار في شركة “بي بي ” (BP Plc)، وحصة بقيمة 713.7 مليون دولار في شركة بوينغ، و 487.6 مليون دولار في بنك أوف أمريكا كورب.

وفي المجمل أضاف الصندوق إلى محفظته حصصًا في 23 شركة جديدة بما في ذلك IBM و ستاربكس، بقيمة إجمالية بلغت حوالي 8 مليارات دولار.

وحسب الخبراء يأتي هذا الاستثمار الجديد في الوقت المناسب للأصول الأمريكية التي خنقتها الأزمة. أما بالنسبة للصندوق السعودي ، فمن المضمون له جني مكاسب رأسمالية لا تقل عن 30٪ على هذه المحفظة منذ بدايات التعافي ونهاية الوباء بسبب الخصم القوي الذي تعانيه هذه الأصول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى