أخبار

الصحف السنغالية: ” نحو الفشل الثاني للعودة إلى الامتحانات المدرسية”؟

داكار ، 24 يونيو (APS) – يتناول عرض وكالة الأنباء السنغالية للصحف اليومية يوم الأربعاء، من بين مواضيع أخرى ، استئناف الدراسة المقرر غدا يوم الخميس، وزيادة حالات “كورونا” وقانون المالية المعدل.
فيما يتعلق باستئناف الدراسة ، كتبت صحيفة Sud Quotidien على الصفحة الأولى:
وأضافت: يوم الخميس 25 يونيو 2020 ، سيتعين على الطلاب في الامتحانات النهائية، والامتحانات المهنية العودة إلى المدرسة، بعد أكثر من ثلاثة أشهر من تعليق الدراسة بسبب وباء الفيروس التاجي، ومع ذلك ، لن تكون هذه بداية الدراسة عامة في البلد. لسبب وجيه ، لن تلتزم بعض المؤسسات مثل Lycées Seydou Nourou Tall والمدارس الفرنسية في السنغال بقرار الحكومة. فلا زال الشبح الذي أوقف العام الدراسي موجودا، يضاف إلى ذلك تخوف بعض الآباء في إرسال أطفالهم إلى المدرسة في ظل تزايد خطر انتشار المرض ”.
وفي نفس الموضوع ، شددت صجيفة “الشاهد” على أن “نقص المياه في المدارس يعرّض بشكل خطير للخطر استئناف الدروس في الفصل الدراسية المقرر غدا يوم الخميس 25 يونيو ، بعد ثلاث عمليات محاولة استئناف فاشلة”.
وتضيف الصحيفة: “في داكار وضواحيها ، تعاني معظم المدارس، على الرغم من توفير البروتوكول الصحي (المواد الهلامية والأقنعة والفلاش الحراري) ، من عجز غير مسبوق في المياه بما فيه الكفاية، مما يجعل مسألة المياه عائقا كبيرا في إعادة فتح الأقسام.
صجيفة “تريبيون” مهتمة بتطور وباء Covid-19 في السنغال ، فكتبت بالخط العريض: “انتباه!”. تقول الصحيفة: “هناك حوالي 7000 حالة ، الأسوأ هو في السنغال” ، وكتبت: “منذ 2 مارس ، تاريخ ظهور الفيروس التاجي في السنغال ، حتى الآن ، سجلت السنغال 6،034 حالة إيجابية لفيروس كورونا . وتقول: المنحنى ليس بالكامل في مرحلة التراجع، خاصة وأننا نلاحظ زيادة في الحالات الناتجة عن انتقال المجتمع، وهذا يعني أن كسب المعركة مازال بعيدا، مما يضع السنغال في وضع يخاطر بمشاهدة أبعاد أكثر تشديدًا - اقتصاديًا واجتماعيًا - إذا لم يقيس السكان المخاطر عن طريق نفي هذه الأنواع من السلوك التي لوحظت منذ أعلن الرئيس "ماكي سال" عن تدابير تخفيف الإجراءات الاحترازية. ونسبت الصحيفة إلى مصدر لم تذكر اسمه يتكلم عن "شخصيات مرعبة" ويعتقد أنه "على الأرجح ، سيكون أمام عبد الله ضيوف طريق طويل ليقطعه وخدماته في الحملة الوطنية ضد وباء الفيروس التاجي الذي لا يزال يحصد الضحايا في البلاد" وتؤكد الصحيفة قائلة: تم إحصاء ثلاث وفيات جديدة ، ليصل العدد الإجمالي إلى 89، الأسوأ من ذلك أن مرضى الإنعاش في تزايد في الوقت الحالي هناك 23 حالة خطيرة، يتم الاعتناء بها في خدمات الإنعاش ''. وتضيف الصحيفة نقلا عن مصدر عير محدد قوله: تعمل الدولة حاليًا على عملية توزيع الأغذية الثانية، والتي ستشغل 100 ألف أسرة ، حيث لم يتم تقديم المساعدة لجميع المتضررين من فيروس التاجي خلال الفترة الأولى. صحيفة "والفجر" خصصت أعمدتها للحديث عن المغني الرئيسي لأوركسترا "داندي لينول" وكتبت على الصفحة الأولى "النوتات المحصورة لبابا مال"، بالنسبة للموسيقي، "اليوم ، يأمرنا الوباء بالتفكير." التحقيقات الصحفية تناولت قانون المالية المعدل وتلاحظ أن "كورونا يفرض ميزانيته". مع تعديل معدل النمو إلى 1.1 ٪ ، وانخفاض أكثر من 300 مليار فرنك أفريقي من دخل الإيرادات الضريبية، وعجز الميزانية المتوقع بأكثر من 6 ٪ ، تتحول إشارات الاقتصاد السنغالي إلى اللون الأحمر، مما يؤدي إلى قلق كبير من الحكومة التي اضطرت إلى تعديل الميزانية من خلال مرسوم 17 يونيو ، وتعديل قانون المالية الأولي (LFI) 2020.
صحيفة “لاس” كتبت عن موضوع العقارات: أفادت الرابطة في تقديمها اليوم أن “سكان غيريو (بلدية سنديا – مبور) مستاؤون للغاية من الرئيس “ماكي سال””.
ويتهمون رئيس الدولة بالتوقيع على مرسوم يمنح أرض لفندق “ديكاميرون” على الضفة اليمنى للبحيرة، يعتبر هذا الإيجار الذي لم يكن موضوع مداولة من قبل مجلس بلدية “سنديا” بمثابة قرار لمصادرة أراضيهم. من أجل دفع مستأجر إلى القصر، وبدأ سكان هذه القرية التي يسكنها 6000 نسمة والأشخاص المتأثرين بالمرسوم، الذين تم تجميعهم ضمن المتضررين مناهضتهم لرفض هذا الظلم حسب قول الصحيفة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: