أخبار

الصحف السنغالية: قرارات المجلس الدستوري في الصدارة

دكار 25 مايو (وكالة الأنباء السنغالية) – اهتمت الصحف اليومية الصادرة يوم الاربعاء بقرارات المجلس الدستوري بشأن الخلافات السابقة للانتخابات حيث ظهرت تعليقات واسعة النطاق في الصحف اليومية
كتبت صحيفة Bës Bi Le Journal.:
نظر المجلس الدستوري ، الثلاثاء ، في قرار الوزير المكلف بالانتخابات برفض ممثل ائتلاف “يوي اسكان واي” امكانية المضي قدما في تبديل مرشحيه الذين طلبوا انسحابهم من الانتخابات. قائمة مقاطعة داكار بأغلبية أصوات الانتخابات التشريعية في 31 يوليو.
ورفض جميع الطعون المتعلقة بإلغاء رعاية تحالف Bennoo Bokk Yaakaar (BBY) ، الذي قدم عددًا من الرعاة أكبر من الحد الأقصى الذي يتطلبه القانون.
“حكم الترضية” هذه هي القراءة التي نظر بها الكثيرون لقرارات المجلس الدستوري التي نشرت أمس. ثمانية من حيث العدد ، لا يزال الاثنان الأكثر توقعًا لأنهما يتعلقان بـ Yewwi Askan wi (Yaw) ، ائتلاف المعارضة الأكثر أهمية و Benno bokk Yaakaar (Bby) ، التحالف الرئاسي ” ،
وفقًا للصحيفة، “بعد أن قرر القاضي الدستوري أن القرار رقم 006062 للوزير المسؤول عن الانتخابات لا أساس له من الصحة ، فوض وكيل قائمة ائتلاف “ياو” إزالة واستبدال المرشحين الآخرين للمستقيلين لصالح قائمة مقاطعة داكار .
كما كتبت صحيفة L’Info: المجلس الدستوري يعيد صياغة DGE” التي تؤكد أن ائتلاف Yewwi قد “أُعيد إحياؤه” في داكار. وأثناء ذلك ، قدم ممثله قائمة جديدة.
ترحب صحيفة Enquête بـ “القرارات الحكيمة” وتعود إلى “البيانات والتلميحات والصمت” للمجلس.
يشيد The Witness أيضًا بـ “القرار الحكيم للحكماء السبعة”.
‘وتضيف: ‘ قرر المجلس الدستوري السماح لقائمة المحافظات لـ YAW في داكار باستبدال مرشحيها المستقيلين. وفي الوقت نفسه ، رفض الحكماء السبعة الطعون الثلاثة التي طالبوا فيها بتنحية قائمة بينو بوك ياكار الوطنية. لذلك فهو قرار حكيم اتخذته المحكمة العليا’.
وفقا ل Sud Quotidien : “الحكماء السبعة أنقذوا Benno و Yewwi”.
وبالنسبة لـ L’As ، فإن الحكماء السبعة وضعوا الأمور في نصابها الصحيح ”.
ووصفت صحيفة WalfQuotidien هذا القرار بأنه “هدية مسمومة”.
Yewwi الذي أشاد بصدق بقرار المجلس الدستوري ، قرارات محاكم الاستئناف للمحليات السابقة واستند إلى اجتهادها في السابق ، يجب على مالك جاكو ، ما لم يكن معرضًا لخطر الاتهام بسخط انتقائي ، والقبول المنطقي لمستقبل للولاية الثالثة على أساس السوابق القضائية لعبد الله واد. “هدية” مسمومة؟ ” يكتب والف.
تتحدث مجلة Vrai Journal عن “تنازل ثانوي لمشروع كبير” ، لأن “قائمة Yewwi تم التحقق من صحتها ، إنها طريقة الولاية الثالثة التي تم تحديدها”.
وتكرر صحيفة “لو سولي” رسالة رئيس الدولة السنغالي بمناسبة يوم إفريقيا. وعنونت صفحتها “ماكي سال يتحدث إلى القارة”.
أعلن رئيس الدولة في رسالته بالفيديو: “يجب أن نعتمد أولاً على أنفسنا ، وأن نوحد صفوفنا ، وأن نكون أكثر اتحادًا وتوحيدًا ، ونؤمن أكثر بقدراتنا الخاصة لبناء إفريقيا الغد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى