أخبار

الصحف السنغالية: جدل حول صندوق المساعدة الصحفية يخفف الاهتمام اليومي بـكورونا

داكار ، 6 مايو (APS) – أدى استنكار توزيع صندوق المساعدات الصحفية إلى إضعاف اهتمام الصحف اليومية بتطور جائحة فيروسات التاجية في السنغال.

حيث  اهتمت أغلب الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم بموضوع صندوق المساعدات للصحافة.

ونقلت  شكاوى بعض المنظمات الإعلامية التي تندد بمعيار توزيع صندوق المساعدات الصحفية.

ونسبت صحيفة Le Témoin Quotidien لبيان صحفي صادر عن اتحاد  الإذاعيين السنغاليين  (CDEPS) قوله: “الطريقة التي وزعت بها وزارة الثقافة والاتصالات المساعدات الصحفية، هي حبوب يصعب ابتلاعها”.

ويضيف البيان: أن وزارة الثقافة والاتصال تناقض  تمامًا توصيات رئيس الدولة بتوزيع المساعدات على الصحافة الذي تم وفقًا لمعايير مخزية واستهزاء بالقواعد الأولية للحكم الرشيد.

صحيفة  WalfQuotidien ” سجلت  تذمرها ووقوفها إلى جانب  إلى جانب [CDEPS]” ، مضيفًة أن الناشرين الصحفيين “لم يؤخدوا بعين الاعتبار وحملت  وزير الثقافة والاتصال المسؤولية فشل عن توزيع المساعدات للصحافة ”.

“تود سود كوتيديان” ، من جانبها ، ذكرت بأن “توزيع المساعدات على الصحافة كان دائمًا موضع نقد وجدل [بين] المستفيدين”.

 وأضافت: يعتقد أن الخلاف حول هذه الإعانة التي تمنحها الدولة للضغط على المؤسسات الصحفية ، لن يكون هناك سوى، خاسر واحد:، وهو الصحافة من  حيث”الالتزام بخدمة المجتمع”. “.

وكتبت “تريبيون” : “مرة أخرى ، يتم توزيع المساعدات للصحافة في ظروف غير تقليدية ، وخاصة في عبء الوعود التي قطعها رئيس الدولة”. وطالب محرري الصحافة مطالبة رئيس الجمهورية بنشر مرسوم يحدد معايير توزيع الإعانة.

من جانب آخر اهتمت صحيفة  لـ L’As و Le Témout Quotidien ، بنقاش موضوع العلاج العشبي القادم من مدغشقر، وأكدتا أن الخبراء السنغاليين مسؤولين عن فحص Covid-Organics ، الذي اقترحه باحث مدغشقر لعلاج Covid-19 ، من أجل معرفة ما إذا كان ضروريًا استخدامه في السنغال أم لا.

وأضافت لـ L’As أن الخبراء عليهم البحث  في الجانب العلمي لدواء  CovidOrganics   من خلال الحصول على جميع الوثائق المتعلقة بمشتقات الأرتيميا قبل فحص فعاليتها”.

فيما تؤكد صحيفة “ديلي ويتنس” أن التجارب السريرية لكوفيد أورجانيكس “اكتملت”. وقالت نفس الصحيفة “بروتوكول التجارب السريرية سيقدم اليوم لوزارة الصحة من أجل المصادقة والرقابة المهنية.”

 كما اهتمت بعض الصحف اليومية بموضع إعادة جثث السنغاليين الذين توفوا من Covid-19 في الخارج.

وأعلنوا أن لجنة CRSD-Covid-19 قد طلبت من المحكمة العليا في السنغال المطالبة بأن تقبل الدولة إعادة الضحايا السنغاليين لوباء الفيروس التاجي من الخارج.

 وكتبت الصحيفة EnQuête: “بعد أن أفرغت جميع جهود الانتصار للفوز بقضيتهم ، تفتح المجموعة جبهة جديدة: من خلال فرضه على المحكمة العليا” ، حسب تقرير الصحيفة، الذي أعلن أنه تم تعيين خمسة محامين للدفاع عن قضية CRSD-Covid-19. ضد دولة السنغال. وكانت الحكومة نشرت مرسومًا يحظر إعادة جثث المواطنين  الذين ماتوا من كوفيد 19″من الخارج لتجنب خطر التلوث ، وتذكر صحيفة “ديلي ويتنس” ، أنه استنادًا إلى الحجج التي قدمها المحامي “أسان ديوما ندياي” ،  فإن  هناك خبراء في دفن الجنائز قادرون على ضمان عدم وجود  خطر العدوى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى