أخبار

الصحف السنغالية: تسلط الضوء على الموضوعات السياسية والسلامة على الطرق ووفاة “باثي ديون”

(وكالة الأنباء السنغالية) – اهتمت الصحف اليومية بشكل رئيسي بالسياسة وبالإجراءات التي أعلنتها الحكومة لتجنب حوادث الطرق وبوفاة رجل الأعمال السنغالي “باثي ديون” يوم الخميس في باريس.
ماذا ستكون عواقب “إعادة توازن” قوى المعارضة والأغلبية الرئاسية في الجمعية الوطنية ، والنقاش حول الترشيح المحتمل لماكي سال للانتخابات الرئاسية لعام 2024 ، و هل قضية “سونكو” تهديدا للسلم الأهلي”؟
حاولت صحيفة “سود كوتيديان” الإجابة على السؤال فكتبت: “يجب توضيح هذه القضية قضائيًا بالشفافية واحترام حقوق الأطراف المتنازعة ، حتى يتمكن المرشحون للانتخابات الرئاسية لعام 2024 من تقديم الحلول البديلة للسنغاليين” ،
وطرح المقال قضية “سونكو” و اتهامات باغتصاب السيدة الشابة أدجي سار و الذي ينفي الوقائع المتهم بها.

اهتمت صحيفة EnQuête بممارسة مهام رئيس الحكومة من قبل رئيس الوزراء Amadou Ba. ” بعد مائة يوم على تعيينه رئيس الوزراء ، انتهى من إقناعه بأهمية وضرورة المنصب الذي اعتبره ماكي سال مفيدًا للتخلص من اليوم التالي للانتخابات الرئاسية لعام 2019 ليكون السيد الوحيد على متن الطائرة. ” ، .
وفيما يتعلق بحوادث المرور ، يرى كريتيك أن “الخراب على الطرق هو نتيجة لعدة عوامل ، وأكثرها فاضحة هو التدخل في هذا القطاع المنظم بالفعل من المهاجرين غير الشرعيين الذين أصبحوا ضروريين في نقل ركاب’.
نقل الركاب بين المدن محظور الآن بين الساعة 11 مساءً.و 5 صباحًا ، كما تلاحظ LAs ، مضيفة أنه سيتم إغلاق محطات الحافلات من الساعة 11 مساءً.
تنفل صحيفة Vox Populi صوتًا معارضا ، وهو صوت منسق تجمع المتخصصين في النقل البري في السنغال. يقول “مومار سورانج”: “سنتخذ الخطوات اللازمة للرد على هذه الإجراءات”.
(واضعو تدابير السلامة على الطرق الجديدة) يعودون إلى مشاعر أفضل. لقد فهموا كل شيء ما عدا الأساسي ”.
وللتذكير ، أعلن رئيس الوزراء ، عن 20 إجراءً جديداً للسلامة على الطرق ، عقب حادث الطريق الذي أدى إلى مقتل 41 شخصاً الأحد الماضي في منطقة كفرين (وسط).
“باثي ديون” رجل أعمال ذكي ومتحفظ “
كما تشير الصحف اليومية إلى وفاة رجل الاعمال السنغالي باثي ديون ، مؤسس مجموعة “سونو” المتخصصة في التأمين على الحياة. والذي توفي الخميس في باريس عن 81 عاما.
تقول صحيفة Le Soleil: “السنغال تخسر رجل أعمال لامعًا ومتحفظًا” ، مشيرًة إلى أنه حقق “أداءً مهمًا” بشراء 54.11٪ من رأس مال BICIS في عام 2022.
وأشادت صحيفة ديلي ويتنس بـ “مواطن بارز” ، “قطب أفريقي للتأمين والمصارف” ، “يُعترف به كواحد من أمهر الممولين في جيله ، سواء في السنغال أو في إفريقيا” “.
وكتبت صحيفة L’Observateur: “ إنه نصب تذكاري حقيقي للقطاع المالي الأفريقي الذي ينهار مع وفاة باثي ديون يوم الخميس 12 يناير 2023 ”.
يقول مصرفي ورئيس الوزراء السابق عبد المباي إنه يأمل أن “يشير اهتمامه بالتفاصيل والمستقبل إلى أن عمله الجيد سوف يستمر بعده”.
وفي شان آخر ذكرت الصحف أن دولة السنغال ستوقع عقد تشغيل جديد لقطار داكار الإقليمي السريع مع شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية SNCF ، لمدة ثلاث سنوات.
وذكرت صحيفة “اينفو” أن توقيع العقد سيتم الثلاثاء المقبل.
يضيف لينفو: “إن الدولة هي التي ستجمع جميع الإيصالات ، وتدفع جميع تكاليف التشغيل والصيانة إلى SNCF وتعوض خبرتها
ينقل Le Soleil تفاصيل Senelec المتعلقة بالتعرفة الجديدة للكهرباء.
لا تتأثر “الشريحة الاجتماعية” من عملاء الشركة الوطنية للكهرباء في السنغال بارتفاع الأسعار الناجم عن تخفيض الدعم الحكومي لأسعار الطاقة ، كما ورد في الصحيفة.
تتكون الشريحة الاجتماعية من العملاء المحليين الذين لا يتجاوز استهلاكهم للكهرباء كل شهرين 150 كيلو وات / ساعة.
“أولئك الذين يستهلكون ما بين صفر و 150 كيلوواط / ساعة لا يتأثرون بتعديل أسعار الكهرباء” ، حسب صحيفة “والفجر” اليومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: