أخبار

الصحف السنغالية اليومية تركز الضوء على القضايا السياسية

داكار 23 سبتمبر (وكالة الأنباء السنغالية) – اهتمت الصحف اليومية بشكل أساسي في طبعتها يوم الجمعة ، بالمواضيع السياسية ، بما في ذلك تراكم التفويضات.
صحيفة “والفجر اليومية” كتبت: “لقد جعل ائتلاف يوي أسكان وي من تراكم التفويضات إحدى هواياته، لكن منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة ، لم يعد يتحدث عن ذلك”.
المسؤولون المنتخبون من الأحزاب السياسية الأعضاء في Yewwi Askan Wi ، بما في ذلك Pastef-Les Patriotes التابع لعثمان سونكو ، هم في وضع تفويضات متعددة ، على الرغم من الوعد الذي قطعه التحالف المذكور بوضع حد لهذه الممارسة.
ويفتتحون عصر “مخالفة البرامج ، لمعارضة تريد التحرر من كل عتاب” ، حسب صحيفة”والفجر اليومية”.
بينما أعربت “ديلي ويتنس” عن قلقها بشأن “مستقبل” “إدريسا سيك” داخل ائتلاف بينو بوك ياكار. “مستقبل غير مؤكد تقول في تحليلها ، يبدو أن الآفاق الشخصية لإدريسا سيك قد دمرت ، لأن مصيره السياسي مرتبط الآن بمصير ماكي سال” ، كما كتبت الصحيفة ، فيما يتعلق برئيس الوزراء السابق والرئيس الحالي للجنة الاقتصادية والاجتماعية. والمشورة البيئية.
صحيفة EnQuête اكدت أن “الشباب نفد صبرهم لحل مسألة خلافة “مصطفى نياس” ، الأمين العام لتحالف القوى التقدمية (أ ف ب).
فمن 12 نائبا في المجلس التشريعي السابق ، وجد تحالف القوى التقدمية نفسه الآن بنائبين فقط ، ومؤتمرها المقرر عقده في “نهاية يوليو 2022” ، لاستبدال السيد مصطفى نياس ، زعيم الحزب منذ إنشائه في عام 1999 ، ما زال بطيئا ..
يستحضر L’Info لجوء ماكي سال إلى “سلاح عدم الأهلية” ، الذي يستخدمه ضد خصومه السياسيين. تقول الصحيفة: “إن سلطة ماكي سال هي التي أدت إلى القضاء السياسي على المعارضين من خلال عدم الأهلية ، مع القضايا السياسية والقضائية وتعديل قانون الانتخابات ، المصمم تقريبًا لإقالة المعارضين”.
يقدم صحيفة “كريتيك” رئيس الوزراء الجديد على أنه “مناور سياسي” و “تكنوقراط متميز”. وتتساءل هل سيكون أمادو با مرشحًا لانتخابات 2024 الرئاسية؟ وبحسب الصحيفة ، فإن الإجابة ستعتمد على “الإدارة” التي سيتولاها في حكومته.
الهزات
فيما يتعلق بالإيجارات المرتفعة ، تتساءل “لوبيرفاتور” كيف ستتعامل الدولة مع هذه المشكلة لإيجاد حل نهائي”. يتذكر “من أولويات الحكومة الجديدة تخفيض أسعار الإيجارات” ، مشيرًا إلى “تقلبات قانون 2014” الذي صدر بهدف خفض أسعار الإيجارات.
هذا السؤال موضوع “عودة أبدية” ، بحسب الصحيفة نفسها ، سود كوتيديان ، معتبرة من جهتها أن “الشيء الوحيد الذي يتغير هو الشعار”.
” اهتزاز في اسكنا ASECNA” ، عنوان Bés Bi Le Jour لمناقشة إضراب مراقبي الحركة الجوية. ويشير إلى أن “الطلبات والتهديدات بالفصل ضد المعارضين المحتملين جزء من التهديدات الموجهة ضد المضربين” من قبل ASECNA ، وكالة سلامة الملاحة الجوية في أفريقيا ومدغشقر.
“بعد أن نجح في استئناف حركة الطيران من خلال تعليق إضراب مراقبي الحركة الجوية ، يجب على ماكي سال أن يستأنف الحوار معهم لمنع الحركة الجوية من دخول منطقة مضطربة” ، يعلق Le Quotidien.
يثير Bés Bi Le Jour “قضية فساد عملاقة بشأن عقود النفط في نيجيريا” ، وهي قضية ذكر فيها الرئيس السابق للجمعية الوطنية السنغالية ، مصطفى نياسي ، ورجل الأعمال السنغالي بابا. دياو.
كتبتوصحيفة “بيس بي لوجور: “في قضية الفساد هذه ، نفى الرئيس السابق للجمعية الوطنية معرفته بالحسابات المصرفية المفتوحة في سويسرا فيما يتعلق بعقود النفط المعنية
أعلنت Le Soleil أن جمعية تمويل محترفي النقل الحضري قد وقعت اتفاقيتين مع Senbus Industries لشراء 600 حافلة صغيرة. هذه الجمعية ، التي توفر جزءًا كبيرًا من النقل في داكار وفي مدن أخرى من البلاد ، تريد المضي قدمًا في تجديد أسطول سياراتها ، وفقًا لـ Le Soleil.
تثير صحيفة الملاعب عودة كريبين دياتا للمنتخب الوطني ، الذي ظل بعيدًا عن الملعب لعدة أشهر بسبب الإصابة. “عودة يمكن أن تفعل الكثير من الخير للعبة الأسود ، التي تفتقر إلى الإيقاع” ، يأمل ستاديس.
أصدر Sunu Lamb قائمته لأفضل أربعة مصارعين في موسم المصارعة الماضي وهم: Zarco ، Son of Balla ، Ada Fass و Mor Kang Kang.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى