actualite

الصحف السنغالية : المنافسات السياسية…… ابرز العناوين

تواصل الصحف اليومية التعليق على إعادة التشكيل السياسي التي هيمن عليها حشد السياسي إدريس سيك وعمر صار للأغلبية الرئاسية ، مشيرة إلى أن رئيس الجمهورية لم ينته من اختياره.

وبحسب هذه الصحيفة ، فإن المعارض والوزير السابق مالك غاكو يمكن أن ينضم إلى الأغلبية.

يبرر مالك غاكوا رغبته في الانضمام للأغلبية الرئاسية بضرورة مواجهة آثار الأزمة الصحية “، كما كتبت نفس الصحيفة.

يؤكد صحيفة Le Témoin Quotidien أن “نواب حزب مالك غاكوا يمنحون تفويضًا للأخير للتفاوض مع رئيس الجمهورية ، من أجل مكافحة كوفيد 19 والحفاظ على استقرار السنغال ضد الازمات الاقتصادية والامنية والسياسية.

وفقًا لـ LAs ، فإن تعيين السيد سيك في رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ، يؤدي الى انخراط بعض اعوانه في الحكومة.

بينما تتسائل صحيفة Sud Quotidien
عما إذا كانت جبهة المقاومة الوطنية ستنجوا من إعادة تنظيم الأغلبية الرئاسية ، و انشقاق حزب “ريومي” والذي يعد من أهم مكوناتها .

منذ نشر قائمة أعضاء الحكومة الجديدة وتعيين السيد سيك رئيسًا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ، لم تتوقف الأحزاب المكونة للجبهة الوطنية الثورية عن الدعوة إلى إنشاء “كتلة معارضة جديدة” ‘، نقرأ في SudQuotidien.

صحيفة الشمس ، من جانبها ، تشيد بنجاح ماكي صال في إقناع منافسه الرئيسي خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة .

تحدثت صحيفة l’observateur مع المحامي موسى جوب، المدير العام السابق لشركة النقل الوطنية داكار ديم ديك ، الذي أعرب عن أسفه لعملية ممحاولة إذلال السيدة ” “أمينة توري ” بعد عزلها من منصبها من قبل رئيس الجمهورية .

صحيفة “تيربين ” تشير الى خطأ رئاسي كبير : تعيين المحامي موسى بوكار تيام وكيلاً قضائياً للدولة. وتشير الصحيفة إلى أن “الوكالة القضائية للدولة ،سيديرها ، لأول مرة منذ إنشائها ، شخص ليس له صفة موظف حكومي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى