أخبار

الصحراء المغربية : السنغال تجدد دعمها لخطة الحكم الذاتي

أكدت السنغال ، في نيويورك ، دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية “التي تظل الإطار المناسب” لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وشدد ممثل السنغال أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما جددت دعم بلادها لحل سياسي نهائي وعادل ودائم ومقبول للطرفين للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ، من خلال عملية تجري تحت رعاية الأمم المتحدة الحصرية ، على أساس القرارات التي اتخذها مجلس الأمن منذ عام 2007. .

وحث الدبلوماسي السنغالي جميع الأطراف على الاستمرار في حشد طاقاتها في الدينامية البناءة التي رسختها الموائد المستديرة في جنيف ، من خلال إظهار الواقعية وروح التوافق ، لضمان نتيجة العملية السياسية التي بدأتها الأمم المتحدة ، مع الترحيب بالجهود. لإحياء هذه العملية السياسية التي قام بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ، ستافان دي ميستورا ، مما أدى إلى زيارات لأصحاب المصلحة منذ يناير 2022.

وقال: “إن بلدي يشجع هذا النهج الشامل ويكرر أطيب تمنياته بالنجاح”.

وفي الوقت نفسه ، أشاد ممثل السنغال بالتقدم الذي أحرزه المغرب في الأقاليم الجنوبية ، ولا سيما في مجال تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية ، وكذلك بالجهود الكبيرة المبذولة لتعزيز التنمية الاقتصادية والصحراء المغربية مع ضمان التمكين. من سكانها ، مشيرة إلى أن هذا التقدم وهذه الجهود قد انتهت دليلًا على رغبة المملكة في حل هذا النزاع الإقليمي.

كما أشارت إلى افتتاح بلدها في 05 أبريل 2021 قنصلية عامة بالداخلة للاحتفال بدعمها لجهود المغرب في هذه المنطقة.

كما رحب وفد السنغال بمشاركة ممثلي الصحراء المغربية المنتخبين خلال الانتخابات المغربية في 8 سبتمبر 2021 ، في الاجتماعات والمناقشات الهامة التي هي دورات لجنة 24 (C24) والندوات الجهوية ومنها هذا لمنطقة المحيط الهادئ.

وخلص الدبلوماسي السنغالي إلى أن “هذه تبقى إشارة إيجابية تؤكد تفاؤل وفدي بنتيجة سعيدة لهذا الصراع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: