أخبار

الصحافة السنغالية: قلقة من تزايد مساحة انتشار فيروس كورونا

لموضوع الذي جذب انتباه الغالبية العظمى من صحف داكار اليومية هذا الخميس هو تزايد واتساع مساحة انتشار فيروس كورنا في الأيام الماضية..

حيث تشير صحيفة “الديلي” إلى أن السنغال سجلت “207 إصابة جديدة بما في ذلك 115 إصابة مجتمعية وأربع وفيات في أربع وعشرين ساعة الماضية، ولم تخف الصحيفة قلقها حين كتبت على صفحتها الأولى عنوان: “السنغال تغرق في المنطقة الحمراء”.

وتقول الصحيفة أن تطور فيروس كورونا في البلاد يشكل أكثر من مجرد قلق ، فقط ليوم أمس (الأربعاء) ، سجلت السنغال ولأول مرة أكثر من 200 إصابة جديدة بكوفيد -19 في يوم واحد ”.
ويشير التقرير إلى أنه منذ ظهور هذا المرض ، من النادر أن يتجاوز عدد الحالات المجتمعية عدد المخالطين المتابعين كما هو الحال يوم الأربعاء عندما تم تحديد 115 إصابة من انتقال مجتمعي مقابل 92 تتبع جهة اتصال.
وهذا ما جعل الصحيفة تقول إن “اتجاه انتقال الفيروس عبر المجتمع مستمر”.
، وتنسب الصحيفة لمصدر لم تذكره قوله: “انفجار في جميع الحالات” حيث أبلغ عن عدد القتلى 242 و 52 حالة خطيرة. تقدر الصحيفة أن هذه الزيادة في حالات Covid-19 هي نتيجة للتنقل الكبير للسكان خلال عيد الأضحى، الذي وافق يوم 31 يوليو.

ويشير تقرير الصحيفة أيضًا إلى تقرير الخبراء حول استخدام Covid-Organics ، هذا الدواء المصنوع في مدغشقر لعلاج مرض فيروس كورونا.
وتؤكد الصحيفة ، نقلاً عن الخبراء ، أن الوقت قد حان للجنة الأخلاقيات لإبداء رأيها ، حتى يعرفوا (الأطباء المسؤولون عن علاج المرضى) ما إذا كان عليهم الاستمرار أو التوقف عن جهودهم في العلاج بهذا الدواء.

في غضون ذلك ، لا تخفي صحيفة L’Observateur تشاؤمها بشأن تطور المرض في السنغال. ونقلت الصحيفة رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى فان في دكار الأستاذ موسى سيدي قلقه من الوضع بقوله: أن “الأسوأ أمامنا”.

صحيفة Vox Populi ذكرت أنه تم اكتشاف “أعراض جديدة” “لدى كبار السن”. “الخرف ، السقوط ، النوم المستمر، وكتبت عنوانا: كيف يصيب [كوفيد -19] كبار السن” ، واستعرضت تفسيرات الدكتور سيدينا جانج ، أخصائي أمراض الشيخوخة ، وكبير الأطباء في المركز الطبي الاجتماعي IPRES. ، حيث يقول الطبيب إن : الشخص الذي لم تظهر عليه علامات الخرف يمكن أن ينتهي به الأمر بالاضطرابات ”

صحيفة “والف اليومية ” WalfQuotidien ، كتبت: أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة ، Mamadou Ndiaye ، أن السنغال لم يطلب بعد أي لقاح ” ضد Covid-19. وأكد أنه “يجب أولاً أن يكون لدينا كل التوثيق العلمي” للقاح لاستخدامه ، فيما يتعلق بـ “سبوتنيك في” ، اللقاح الذي طورته روسيا.

وتتناول الصحيفة نفسها موضوعا آخر وتقول: إن تجمعات الطلاب والضحايا المصادرة أراضيهم والعمال المعتدى عليهم سيتظاهرون غدًا (الجمعة) إذا لم تتفاعل الدولة مع مظالمهم .
وتناولت الصحف المواضيع التي ناقشها رئيس الدولة ، ماكي سال، يوم الأربعاء ، خلال إجتماع مجلس الوزراء ، والتي جذبت أيضًا انتباه بعض الصحف اليومية. وبحسب موقع ” التحقيق ” EnQuête ، فإن رئيس الدولة “دعا الوزراء المعنيين لإعادة إطلاق بناء ميناء ندايان (غرب) وبرنامج إعادة تأهيل مطارات السنغال”.

عنونت صحيفة “سيد كوتيديان” صفحتها الأولى: “المطارات ، ميناء ندايان، وضع السنغاليين في الأرجنتين: “ماكي سال” يضغط على “وزرائه”.

وكتبت صحيفة “تربين”: “ماكي سال يقوم بتحديث الميناء والمطار”.

أعلنت Le Soleil أن رئيس الجمهورية يرغب في “السداد النهائي للنفقات” الخاصة بميناء Bargny-Sendou المعدني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى