أخبار

الصحافة السنغالية: ترصد تطور كورونا.. ونفاد الصبر بشأن تعليق الصلاة في المساجد

داكار ، 9 مايو (A.P.S) – تركز الصحافة اليومية هذا السبت على تطور جائحة كوفيد 19 في السنغال ، حيث يتزايد عدد الفحوصات اليومية المتعلقة بالفيروس.

وذكرت صحيفة “آس” اليومية أن السنغال تجاوزت حاجز 1500 حالة منذ يوم الجمعة 8 مايو ، مع الإعلان في نفس اليوم عن 59 إصابة جديدة. بتعبير أدق ، هناك 1،551 حالة ، بما في ذلك 611 علاج و 13 حالة وفاة لما مجموعه 926 حالة نشطة.

وتلاحظ الصحيفة أنه “مع إصابة 46 شخصًا جديدًا ، لا تزال داكار في الصدارة، من حيث عدد الحالات المسجلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن “هذه الأرقام تثير قلقًا كبيرًا حيث تفتقر البلاد بشكل خاص إلى بنية تحتية  لرعاية المرضى”.

بالنسبة لصحيفة Kritik اليومية ، قترى أنه مع وجود 1،551 حالة مؤكدة من فيروسات التاجية ، “تجاوزت السنغال علامة بارزة في تطور المرض”. وتعتقد الصحيفة أن هذا دليل على أن “الفيروس مستمر في الانتشار في جميع أنحاء البلاد”.

صحيفة “لو سولي” ترى أن الوضع أقل إثارة للقلق ، حيث أن 239 مريضًا تعافوا في خمسة أيام. ونتيجة لهذا الوضع ، تشير الصحيفة اليومية إلى أنه “على الرغم من الزيادة في الحالات الإيجابية الجديدة مع Covid-19 ، فقد انخفض عدد المرضى الذين يتلقون العلاج بشكل كبير هذا الأسبوع”.

ولكن يبدو أن هذا التفاؤل -تقول الصحيفة- قد خففه وفاة مريض في طوبى، هو رقم 14 منذ بداية المرض ، حسب “لو سولي”. وقالت الصحيفة إن المتوفى يبلغ من العمر 85 عامًا ويعيش في “جوي مبيند”في بلدة طوبى.

وفي هذا السياق ، أشارت صحيفة “ديلي” إلى أن “قرار الدولة بحظر الصلاة في المساجد كان صعبًا ، في الآونة الأخيرة ، في مدن دينية معينة”.

وأوضحت الصحيفة أن “إمام المسجد الكبير “ليونا نياسين” تم استدعاؤه بعد ظهر الجمعة إلى مركز الشرطة المركزي في كولاخ ، بعد إمامته لصلاة الجمعة في هذه المدينة الدينية؟

وبحسب الصحيفة ، فقد تلقى الإمام الدعم من الخليفة الشيخ أحمد تيديان نياس “أميمة” ، الذي قال: لن نغلق المسجد ، ننتظر أن تقف الشرطة بحزم “.

كما أفادت صحيفة “أفينير كوميونيكيشن” اليومية أن المدينة الدينية “مدينة غوناس” “لم تتخل عن صلاة الجمعة” ، على الرغم من تسجيل 55 حالة لـ “كوفيد 19” هناك. وأكدت الصحيفة: أن الزيادة في الإصابات الجديدة “لم تغير عادات السكان” في هذه المدينة ، حيث “كانت أداء صلاة الجمعة في هذه المدينة الأكثر شيوعًا .

بالنسبة إلى صحيفة “تريبيون” كتبت: بعد شهرين من الإجراءات التقييدية التي اتخذتها الحكومة ، “تبدو المزهرية ممتلئة للغاية ، مما يدفع البعض للتشجيع على المحظورات”. وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد اعتقال إمام في مبور ، “استدعت الشرطة إمام المسجد الكبير في “ليونا نياسين” يوم الجمعة لإمامته صلاة الجمعة

تشير صحيفة  Sud Quotidien إلى أنه وفقًا لرئيس قسم علم الطفيليات والفطريات بجامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار ، “بر داودا ندياي” ، فإن التجارب السريرية على “الكوفيديا – أورانج”، علاج مدغشقر ضد هذا الوباء ، سيتم إجراؤها على الأشخاص على مدى أسبوعين كحد أقصى ”.

وأضافت الصحيفة أن البروفيسور “ندياي” أعلن أيضًا أنه تم تطوير منتجين محليين آخرين “من قبل الباحثين (…) وسيتم ربطهما بـ Covid-Organics لإجراء تجربة سريرية على مرضى Covid-19” .

تخصص صحيفة “آنكت” اليومية ملفًا لصندوق الاستجابة لآثار Covid-19 الذي أنشأه الرئيس ماكي سال.فكتبت بعنوان بارز “1000 مليار سؤال!” في إحدى صفحاتها في إشارة إلى المبلغ الذي تم منحه لهذا الصندوق.

وتقول الصحيفة إلى أنه “منذ الإعلان عن 1000 مليار دولار في صندوق Force-Covid-19 ، كانت تنتظر في كل مكان لطلب حصتها”.  

وتضيف: “حتى الفنانين الذين لم نرهم على خشبة المسرح منذ فترة ، نهضوا ليشكووا في فقدان ملايين فرنكات. من جانبهم ، فإن المليارديرات في قطاع السياحة يأخذون نصيب الأسد ، في توزيع هذه المكاسب المالية في حين يعاني في صمت الفقراء في القطاع غير الرسمي ، والعمال من الطبقة الوسطى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى