أخبار

الصحافة السنغالية اليوم : أزمة ما قبل الانتخابات على الصفحات الأولى

دكار 22 يونيو (وكالة الأنباء السنغالية) – علقت الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء على التوتر السياسي المرتبط بالعملية الانتخابية وظهور أصوات معارضة في المعسكر الرئاسي.
صحيفة ” كريتيك” كتبت: اكدت محاكمة النائبين ديثي فال ومامي ديارا فام ، المقرر عقدها هذا الصباح في محكمة داكار ، وتوقعن “حكم شديد الخطورة”.
وبحسب الصحيفة ، “إذا لم ينتهك القضاة القانون للمساعدة في تخفيف حدة التوتر ، فسوف يعاقب النائبان ‘ديثي فال” و”مامي ديارا فام” بأحكام صارمة”.
تم القبض على قادة” يووي أسكان وي” خلال مظاهرتهم غير المرخصة يوم الجمعة وتتم محاكمتهم بتخمة مشاركتهم في مظاهرة محظورة والإخلال بالنظام العام.
ووفقًا لصحيفة “لو فراي جورنال” : بعد رفض قوائمه الانتخابية فإن هذا هو “قطع رأس يووي أسكان واي” الذي يحتجز مسؤولوه حاليًا ،
وتشير صحيفة “والفجر” إلى أنه بإلقاء القبض على المعارضين وإصدار الأحكام عليهم ، فإن ماكي سال أصبح أكثر تطرفاً”.
وتضيف: القادة الذين اعتقلوا الجمعة الماضي ، يوم التظاهرة المحظورة لتحالف “يووي اسكان واي” ستتم محاكمتهم. يظهر هذا الموقف تصميم الدولة على إبطال جميع محاولات الرد ” ،
فيما يتعلق بالتوتر السياسي ، والهجمات على الحريات ، والولاية الثالثة ، تسير صحيفة L’Info إلى أن الوزير السابق بكار ديا “يلقن ماكي سال درسًا”.
وبحسب السيد ديا ، فإن “العنف المؤسسي والشعور بالظلم يمكن أن يؤديا إلى توترات اجتماعية ذات عواقب غير متوقعة على السنغال”.
وتقول صحيفة “الشاهد” إلى أن وزير الخارجية السابق “مانكور ندياي” “درّس ماكي سال دراسة جيدة”.
وقدم “مانكور ندياي” أمس دعمه للرئيس السابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ، “أميناتا تال’، التي انتقدت العملية الانتخابية ، وخاصة قمع وحظر مظاهرات المعارضة ”.
بالنسبة لصحيفة Sud Quotidien ، فإن تصريحات “امينتا الا” التي يدعمها “مانكر انجاي” ، دون أن ننسى موقف “مامدو مالك امبي” من الجمهور الداعم للرئيس Macky Sall ، والذي قد يكون نوعا عن نوع من الحراك الذي قد يكون قاتلاً للتحالف من أجل الجمهورية (APR).
بالحديث عن “الأصوات المتضاربة في المعسكر الرئاسي” ، تتساءل صحيفة Bës Bi Le Jour اليومية على الصفحة الأولى “هل هي رياح الثورة؟”.
“لقد بدأت تنتشر في كل مكان. عندما تؤكد “أميناتا تال” أن ديمقراطيتنا تراجعت في عهد “ماكي سال”. دع مانكور ندياي يصفق له.
وتضيف الصحيفة: أن رجال السلطة يحذرون رئيس الجمهورية، و هناك سبب للخوف من أن يغرق قارب “بينو بوك ياكار” بالمياه ” ،.

صحيفة “انكيت” مهتم بتحالف Yewwi-Wallu ويتساءل “إذا كان الزواج سيستمر حتى الانتخابات”.
يشير المقال الذي يعرض في الصفحة الأولى إلى “الاختلافات في طريقة القتال”: “بذور الانقسام”.
وتسلط صحيفة Le Soleil الضوء على مصداقية السنغال في السوق المالية WAEMU ويشير إلى أن البلاد جمعت 253 مليار FCfa في الربع الثاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى