أخبار

الصحافة السنغالية: السنغال تحافظ على “كلوروكين” المميز في بروتوكول علاج COVID

داكار ، 28 مايو (A.P.S) – كان قرار السلطات الصحية في السنغال  المحافظة على بروتوكول العلاج القائم على هيدروكسي كلوروكوين لعلاج المرضى الذين يعانون من Covid-19 أحد أبرز الموضوعات التي تناولتها الصحف اليومية الصادرة  يوم الخميس في السنغال.

 حيث تؤكد صحيفة Enquête أن السنغال “تحافظ على بروتوكول علاجها على أساس هيدروكسي كلوروكوين”.وكتبت: “سيستمر العلاج بهيدروكسي كلوروكوين في السنغال. وقال الدكتور عبد الله بوسو في تصريح لصحيفة “إنكيوت”:  يحافظ فريق البروفيسور “سيّدي” على بروتوكوله العلاجي ”.

وسبق أن نددت دراسة نشرت في المجلة العلمية The Lancet بعدم الفعالية أو حتى الوفيات في حالات معينة بسبب استخدام هيدروكسي كلوروكوين. في علاج الكورونا، وقررت منظمة الصحة العالمية إيقاف التجارب السريرية وأوقفت عدة دول بما في ذلك فرنسا العلاج به ضمن بروتوكول الرعاية الخاصة بهم.

وفقًا لمصادر إعلامية: أكد مدير مركز العمليات الصحية الطارئة (COUS) في وزارة الصحة والعمل الاجتماعي أن نتائج استخدام هيدروكسي كلوروكين مشجعة وأن السنغال قررت للاستمرار بنفس البروتوكول.

ووكتبت الصحيفة بعنوان بارز: ” السنغال لا تغير البروتوكول”. وقالت “لا يرغب الطاقم الطبي في التخلي عن بروتوكول مازال يعمل المعجزات”.

صحيفة “الأوبزرفر” أكدت أن  البروفيسور موسى سيدي ، المنسق الوطني للرعاية الطبية للمرضى ، يؤكد عدم وجود وفاة  مرتبطة بهيدروكسي كلوروكوين في السنغال”.

وتقول الصحيفة: وفي الوقت نفسه ، فإن معدل الوفيات من Coid-19 في تزايد ، مع أن عدد الحالات الخطيرة ، التي زادت في الأيام الأخيرة ، لا يخلو من العواقب. كتبت الصحيفة: “ لأن القائمة المخيفة ما زالت مستمرة ”. توفي رجل يبلغ من العمر 68 عامًا يوم الأربعاء 27 في مستشفى Aristide le Dantec ، مما رفع عدد الوفيات المسجلة إلى 39 منذ بدء الوباء في السنغال.

صحيفة “الشاهد” كتبت تقول: أن الفيروس “يواصل انتشاره المقلق ويحصد مزيدا من الوفيات”.؛ بالأمس (الأربعاء) ، وصل عدد الوفيات 39 بسبب كورونا، منذ ظهوره في بلدنا في 02 مارس.

صحيفة “والفجر” تلاحظ أن “الحالات الخطيرة تزداد تصاعدا”. الوضع مع الحالات الشديدة Covid-19 يزداد سوءًا.حيث  ارتفع عدد الحالات في العناية المركزة من  18 ، حالة يوم الثلاثاء 26 مايو 2020 ، إلى 20 يوم الأربعاء، ، وفقا للنشرة اليومية لوزارة الصحة والعمل الاجتماعي .

 صحيفة “سود كوتيديان” تناولت  توزيع مجموعات المواد الغذائية وتؤكد على أن السكان لا يزالون بحاجة إلى المساعدات الغذائية.

”وكتبت:  بدأ منذ 11 أبريل توزيع للأرز  وفي 2 مايو توزيع للسلع الأخرى (الصابون والمعكرونة والزيت والسكر)، وقد غطت عملية توزيع المساعدات الغذائية حتى الآن 7 مناطق فقط (Ziguinchor) ٪ 90  ، Kolda ، Sedhiou ، Kédougou ، Tambacounda ، Matam   Saint-Louis) “ ،

صحيفة:  “تريبيون” كتبت أن “السكان في Diamaguène على مشارف داكار يمنعون دفن ضحايا “كورونا”” ،. كان التوتر عاليا أمس في دياماغون سيكاب مباو (قسم بيكين ، ضاحية داكار). حين عارض السكان المحليون بشكل قاطع دفن ضحية من ضحايا الفيروس في مقبرتهم ”.

 وتشير صحيقة “لاس” إلى أن “معارضة دفن ضحية كوفيد 19 في دياماجوين تمت برفض دخول موكب مشيعي الجنازة.

وأضافت: واضح بأن ضواحي داكار ليست أرضا محرمة، حيث يطبق الناس القانون دون عقاب. حيث رفض سكان Diamaguene أمس أن يتم دفن ضحية “كورونا”  في مقبرتهم فهاجموا موكب الجنازة بالحجارة والهراوات، وانتزعوا سيارة الإسعاف من رجال الإطفاء ، وسيارة موظفي الخدمات الصحية وسيارة الصليب الأحمر الدولي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى