actualite

الصحافة السنغالية: الاوضاع السياسة في قمة اهتمام الصحف

داكار 13 يونيو (وكالة الأنباء السنغالية) –
شكلت الموضوعات السياسية ، لا سيما ما يتعلق بالانتخابات التشريعية المقبلة ، اهتمام الصحف اليومية المرسلة إلى وكالة الأنباء السنغالية اليوم الاثنين.
ذكرت عدة صحف ، من بينها صحيفة Enquête اليومية ، أن والي داكار أصدر بيانًا بحظر أي عمل دعائي قبل حلول 9 يوليو”.
وتساءلت Enquête “هل الحسن سال يستهدف مظاهرات يووي أسكان وي؟” ، إحدى أبرز مجموعات المعارضة السنغالية ، التي تتحدث عن موضوع “فتوى من والي داكار”.
وكتبت الصحيفة أن “الحاكم يتجاوز محافظ داكار ويوقع بنفسه بيانًا صحفيًا مثيرًا للجدل لمنع وسائل الإعلام من أي عمل دعاية انتخابية خلال مرحلة ما قبل الحملة” ، مضيفًا أن فيسبوك وتيكتوكور ويوتيوبور “وحتى ولا يسلم المتظاهرون البسطاء من هذا الحظر.
وكان نشطاء المعارضة والمتعاطفون معها نظموا مسيرة في داكار الأربعاء الماضي للطعن في رفض قائمة المرشحين الحاليين في الاقتراع النسبي لائتلاف Yewwi Askan Wi (YAW) في الانتخابات التشريعية في 31 يوليو المقبل.
YAW و Wallu Askan Wi يعتزمان القيام بتنظيم مظاهرة مرة أخرى في 17 يونيو ، “بموافقة السلطة الإدارية أو بدونها” ، حسبما ورد في بيان حاكم داكار ، هذين الائتلافين المعارضين “لا يهتمان” ، .
صحيفة L’Info كتبت تقول: على أي حال ، فإن الحسن السال ” يستند لأحكام قانون الانتخابات التي تحظر أي دعاية مقنعة تدعمها وسائل الإعلام الوطنية العامة والخاصة”.
صحيفة “كريتيك” حذرت: غياب تقرير استراتيجي مصادق عليه من قبل المجتمع المدني بموافقة ضمنية من الجهات الفاعلة ، وإشراك العائلات الدينية قبل كل شيء ، يعد انتخاب 31 يوليو بإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد إذا استمر السياسيون في النظر إلى بعضهم البعض في كلاب خزفية ، “.
المرشد الديني “مامي ثيرنو براهيم مبكي’ ، الذي نقلت تصريحاته صحيفة “تريبيون” ، دعا الرئيس سال للتحدث إلى المواطنين ، في ظل التوتر السياسي السائد منذ أيام قليلة. وقال إن عثمان سونكو ، الذي تم تقديمه على أنه الخصم الرئيسي للسلطة ، وماكي سال ، رئيس الدولة ، “يجب أن يطمئنا المواطنين”.
وفي هذا السياق ، فإن الائتلاف الجمهوري سام سونو ريوي “يعزز النظام” ، فيما يتعلق بـ “التهديدات” بعدم إجراء الانتخابات التشريعية. “لا أحد يستطيع منع إجراء الانتخابات” ، طمأن قادة هذا التحالف في صخيفة تريبيون.
وفي المقابا ، أعلن المدير العام لليانصيب الوطني السنغالي (LONASE) ، لات ديوب ، وهو مسؤول في الحزب الحاكم ، أنه أسس حركة تسمى “Lu ëup turu” (الكثير كثير جدًا). وقال في تصريحات نقلها فوكس بوبولي “ما يقوله سونكو وأعوانه كاذب. أظهروا! ستكون هناك انتخابات بالفعل”.
صحيفة “سود كوتيديان” اهتمت بمحاكمة مذبحة بوفا بايوت في مقاطعة زيجينشور (جنوب).
واكدت صحيفة ديلي “الحقيقة الاثنين!” ، مشيرة إلى الحكم في هذه القضية الذي ينبغي أن يعرف يوم الاثنين.
الحكم في هذه القضية المتعلقة بمذبحة أربعة عشر قاطعًا للحطب في عام 2018 “سيسقط يوم الاثنين 13 يونيو 2022. بعد محاكمة طويلة استمرت ثلاثة أسابيع ، حبس “رينيه كابين باسين” ورفاقه وعائلاتهم ” ،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى