أخبار

الصحافة السنغالية: الانتخابات المحلية والقمة الأفريقية الفرنسية في دائرة الضوء

دكار 11 أكتوبر (وكالة الأنباء السنغالية) – الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في يناير والقمة الأفريقية الفرنسية التي عقدت مؤخرًا في مونبلييه هي أبرز الموضوعات الرئيسية التي تناولتها الصحف اليومية الصادرة يوم الاثنين.

صحيفة “والفجر” كتبت عن الانتخابات المقررة في شهر يناير:”تهديدات القوائم الموازية ، والتدافع على الترشيحات ، ماكي سال تحت ضغط مرتفع” ،
واضافت: ينتظر المرشحون للانتخابات المحلية في يناير 2022 بفارغ الصبر أن يتحدث ماكي سال. عاقدين العزم على الاستثمار ، إذ ليس لديهم نقص في الحجج للضغط على الرئيس ماكي سال ”.
وفيما يتعلق بالحركة الرئاسية لا يزال ، تشير صحيفة Vox populi إلى أنها صراع قوي ” في تييس ، المعقل السياسي لإدريسا سيك ، الحليف الآن لماكي سال.
وفيما يتعلق بالاستثمارات في المعسكر الرئاسي ، ذكرت صحيفة ليبراسيون أن رئيس الدولة الذي غادر داكار متوجهاً إلى دبي ، برفقة أمادو با ، وزير الخارجية السابق والمرشح المعلن لمنصب رئيس بلدية داكار.
وتضيف “ليبراسيون”: ” تعديلات سياسية تلوح في الأفق بعيدا عن العاصمة حيث ان كل شيء يدفع إلى الاعتقاد بأن ماكي سال كان يناور في جميع الاتجاهات لبضعة أيام ” ،
وذكرت صحيفة L’As اليومية أن “علي اندوي” ، الذي ظهر اسمه ، يوم السبت ،كخيار من قبل تحالف Benoo Bokk Yaakaar في مبنى بلدية داكار بلاتو “ يشكل جولة من المنافسة السياسية نحو قيادة العاصمة دكار.

صحيفة كريتيك اليومية تحدثت عن “حرب الائتلافات الصامتة”. وتشير الصحيفة إلى أنه إذا كان تحالف Yewwi Askan wi يضم أكثر من 32 كيانًا يجمع جزءًا كبيرًا من قوى المعارضة ، فإن كتلة Wallu السنغال هي مع ذلك تشكل تكتلًا من الأحزاب يمثل رمزيًا تمثيلهم في أحضان المعارضة. وتواصل الصحف اليومية متابعة القمة الأفريقية الفرنسية التي عقدت في مونبلييه. "قمة ... فرنسا - أفريقيا ، طقوس ، ألف شر!" ، وبحسب صخيفة "سود كوتيديان" ، يعتقد الأمين العام للتقرير البديل عن إفريقيا (RASA) أنه نموذج استعماري أعاد إنتاج نفسه ، واستمرته السلطات الفرنسية بلا توقف ''. وتتحدث صحيفة Le Quotidien عن "مناقشات القمة 100" حيث كتبت: "من المؤكد أن رئيس الدولة الفرنسي كان يتوقع أن يتزاحم من قبل ممثلي المجتمعات المدنية الأفريقية الذين دعاهم إلى لقاء كامل وجهًا لوجه. الصراحة والإخلاص" ". وتضيف الصحيفة: إذا لم يتفاجأ من الهجمات ، لا يزال إيمانويل ماكرون يقدم التزامات قوية ، والتي ينبغي أن تحدد مستقبل العلاقات بين فرنسا وشركائها الأفارقة ”.
صحيفة “الأوبزرفر” تسلط الضوء على رئيس الوزراء السنغالي السابق محمد بون عبد الله ديون الرجل الثاني في السلطة التنفيذية في الفترة من 06 يوليو 2014 إلى 28 أكتوبر 2020 ، قام محمد بون عبد الله ديون بتقديم نفسه إلى الصدارة في صمت منذ مغادرته الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية. الآثار السلبية لبعده عن السلطة

صحيفة Le Soleil سلطت الضوء على بداية العام الدراسي 2021-2022 وذكرت أنه من المتوقع حضور 121000 معلم في الفصول الدراسية يوم الاثنين.

صحيفة “آنكيت” خصصت ملفا كبير عن حياة اللاجئين في السنغال ووصفت ظروفهم بأنهم يعيشون “في فقر مدقع وبدون مساعدة”. خلال الشهرين الماضيين وذكرت ان العديد من اللاجئين في السنغال فرضوا حصارًا على المفوضية الخاصة بشؤون اللاجئين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: