actualite

الشبكة الدولية للصحفيين العرب والأفارقة تؤكد ارتباط حرية التعبير بالمسؤولية

يحتفل العالم في اليوم الثالث من شهر مايو كل سنة، باليوم العالمي لحرية الصحافة  .وتحل هذه السنة الذكرى الثلاثين لاعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا تم  بموجبه الإعلان رسميا عن يوم دولي لحرية الصحافة .

واختارت اليونسكو هذه السنة تنفيذ عدد من الأنشطة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك تحت شعار) حرية التعبير محرك لجميع حقوق الإنسان الأخرى. 

وفي هذه المناسبة دعت الشبكة الدولية للصحافيين العرب والأفارقة ، التي يوجد مقرها في مدينة لوزان السويسرية إلى تعزيز حرية التعبير في إطار تحمل المسؤولية والالتزام بأخلاقيات المهنة، وضمان الحق في الولوج إلى المعلومات، باعتباره أحد أهم الحقوق التي أكدها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية . 

وقالت الشبكة  في بيان اصدرته اليوم أن حرية الإعلام والصحافة، ورديفتها حرية الرأي والتعبير، تعـدان من الحريات الأساس، ومن الحقوق التي لا تخلو منها أي وثيقة من وثائق حقوق الإنسان المرجعية. ودعت الشبكة الدول العربية والأفريقية إلى مواصلة جهودها من أجل تطوير منظوماتها القانونية والتشريعية في مجال الصحافة والإعلام، وإشراك مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والمنظمات والاتحادات المهنية للصحافيين والإعلاميين في ذلك.

الأمين العام: محمد عبد الرحمن ولد الزوين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى