أخبار

السنغال: وفاة الاستاذ ابراهيم بيير انجاي اخصائي أمراض الاعصاب الأشهر عند الموريتانيين

غيب الموت الطبيب السنغالي د بيير انجاي اخصائي أمراض الاعصاب.. عن عمرة ناهز ال80 سنة.. ويعرف الدكتور بيير انجاي أشهر الاطباء في مجال مرض الاعصاب حيث يقصده مئات الموريتانيين للاستشارة حيث اثبت قدرته على مدى سنين طويلة قدرته على علاج العديد من المرضى

بعد حصوله على البكالوريا العلمية في ثانوية شارل ديغول ، درس الطب في جامعة داكار.

 ثم غادر إلى فرنسا لتحسين مهاراته كمتدرب في المستشفى في جامعة باريس الرابعة. 

 اجتاز مجموعته الطبية في عام 1979 ، ليصبح بذلك أول زميل أفريقي ناطق بالفرنسية في علم الأعصاب. من عام 1985 ، كان أستاذ كرسي علم الأعصاب في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار.  

لمدة 12 عاما ، كان المشرف على كلية الطب والصيدلة
البروفيسور إبراهيما بيير ندياي ، نائب رئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم والتقنيات في السنغال (ANSTS) وعضو في العديد من الجمعيات العلمية. 

لديه أيضًا العديد من الفروق ، من بينها ، النخيل الأكاديمية في المجلس الأفريقي والمدغشقري للتعليم العالي (CAMES) ، وسام جوقة الشرف الفرنسية ، وسام الاستحقاق الوطني في السنغال إلخ.

الأستاذ إبراهيم بيير ندياي ، الذي ألقى المحاضرة الافتتاحية بمناسبة البداية الرسمية للعام الدراسي 2015-2016 ، في جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار (UCAD) ، اعتبر “مرجعًا علميًا” ساهم مساهمته فاعلة ذات “تأثير” هذه المؤسسة.

“البروفيسور إبراهيما بيير ندياي ، العميد ، هو أستاذ فخري وعضو في أكاديمية العلوم ، شخصية محترمة ومحترمة ظلت مساهمتها في تأثير المؤسسة رائعة في العقود الأخيرة من تطور. جامعة الشيخ انتا جوب “.

ورحب رئيس الجامعة آنذاك إبراهيم إبراهيوب “بالدورة التي تستحق الاهتمام” للمتحدث اليوم ، مشددًا على أنه “يعتبر من أساتذة وبناة هذه المؤسسة”. 

قدم المتحدث عميد كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان في جامعة كاليفورنيا ، أمادو ضيوف ، من جانبه ، أصر على العمل الهائل الذي قام به الأستاذ إبراهيم بيير ندياي. 

وقال: “خلال حياته التدريسية في الجامعة ، قام بتدريب خمسة أساتذة و 70 طبيب أعصاب ونشر ما يقرب من 150 مقالاً في مجلات علمية مشهورة”. 

بالحديث عن الإنسان ، أصر عميد كلية الطب على صفاته الإنسانية. 

وقال مستشهدا بشهادات عدد قليل من المرضى من بين الآلاف الذين عالجهم البروفيسور ندياي خلال حياته المهنية “إنه رجل جيد وصارم ودقيق يبدأ استشاراته عند الساعة السادسة صباحا

رحم الله الدكتور ببير انجاي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى