Politique

السنغال وجنوب إفريقيا تدعوان إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي

دعا الرئيس السنغالي، ماكي سال، ونظيره الجنوب إفريقي، سيريل رامافوزا، الثلاثاء في دكار، إلى إصلاح مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة لكي تحصل إفريقيا على مقعدي عضوين دائمين مع حق النقض داخل هذه الهيئة، حسب وكالة الأنباء السنغالية.

وقال الرئيس سال “يجب علينا العمل المشترك من أجل هذا الهدف الذي يجري بحثه منذ أكثر من 20 عامًا”، في إشارة إلى ضرورة منح إفريقيا مقعدين دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس السنغالي مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الذي يؤدي زيارة رسمية للسنغال.وشارك رئيس جنوب إفريقيا، في منتدى دكار الدولي حول السلام والأمن في إفريقيا.

وأضاف ماكي سال “ليس من العدل أن تبقى إفريقيا بدون عضو دائم في مجلس الأمن”، مشيرا إلى أن “إفريقيا ضحية في الغالب للسياسات المتعلقة بها والتي يضعها آخرون بالنيابة عنها”.

وتتوفر إفريقيا حاليا على ثلاثة مقاعد مناوبة لأعضاء غير دائمين.وعلى نفس المنوال، تحدث رئيس جنوب إفريقيا قائلا “لم يعد بإمكاننا الاستمرار في تجاهل إفريقيا، نظرًا لثقلها الديموغرافي وعدد الدول المستقلة التي تتكون منها (54)”.وأكد على أن “هذا ظلم يجب أن ينتهي”.

https://telegram.me/Afriqueinfoarabic
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى