Politique

السنغال| كازامانس: معسكر دياكاي يلقي سلاحه من أجل سلام دائم

لفتة رمزية وقبل كل شيء مصافحة تاريخية هذه التي تمت يوم السبت ، 13 مايو 2023 في كازمانص ، وعلامة بارزة في السعي لتحقيق السلام في جنوب السنغال ، وقرر مقاتلو دياكاي ، أحد فصائل التمرد التي خلفت أكثر من 5000 قتيل وعدة آلاف من المشردين ، إلقاء أسلحتهم.

وأقيم الحفل الرسمي في قرية مونجون ببلدية جيناكى بمقاطعة بينجونا

وقالت فطومة كولي ، “بموافقتي على إلقاء ذراعي ، فإنني مدفوع بالرغبة في إنقاذ إخوتي وأخواتي ونساء الجبهة “. “ليس لدى كازامانس أعداء ، عندما عرض علي منصب القائد ، أوضحت مع دياكاي. أنني لست شخصًا متعطشًا للدماء لذا ، فأنا أقبل ما إذا كان ذلك سيحقق السلام وليس زرع الرعب. “

ويأتي إلقاء السلاح هذا نتيجة سنوات عديدة من المفاوضات وبعد التوقيع في آذار / مارس الماضي على القانون الثاني لاتفاق السلام بين دولة السنغال ومبادرة إعادة توحيد الجناحين السياسي والمسلح لحركة القوى الديمقراطية كازامانس. ويشكل هذا الاتفاق انتصارا كبيرا للممثلين المعنيين.

وعبر الأدميرال فاربا سار ، حاكم منطقة زيغينشور الذي يترأس المجلس المخصص للجنة. _ “نتمنى أن نحصل على دعم ودعم جميع الأشخاص الذين هم في قلب كل الاهتمامات.” _

وعد المقاتلون الذين ألقوا أسلحتهم بالعمل من أجل إحلال سلام نهائي في هذا الجزء الجنوبي من السنغال الذي عانت من الحرب التي استمرت 40 عامًا.

ومع ذلك فقد طلبوا الدعم لإعادة إدماجهم في المجتمع والقطاع المهني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى