أخبار

السنغال: في مواجهة كورونا.. نتائج مثيرة للاهتمام ل”هيدروكسي الكلوروكين “

أكد البروفيسور موسى سيدي المنسق الوطني للرعاية الطبية للمرضى في المؤتمر الصحفي اليوم حول تقييم الوضعية الشهرية للفايروس: أنه لا يزال مزيج “هيدروكسي كلوروكوين” مع “أزيترهوميسين” يثبت جدارته في علاج المرضى الذين يعانون من مرض فيروس كورونا، مع “نتائج مثيرة للاهتمام” وليس له آثار جانبية خطيرة ،.
وقال الأستاذ موسى سيدي: “لم يكن لدى جميع المرضى الذين استفادوا من علاج هيدروكسي كلوروكين المرتبط بأزيتروميسين والذين تمت استشارتهم في وقت مبكر أي مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة أو حتى حالات وفاة على الأقل”..
كان معه وزير الصحة ، ومدير الصحة ، ماري خميس نغوم ندياي ، ومدير مركز عمليات الطوارئ الصحية (COUS) ، والدكتور عبد الله بوسو ، ومدير المعهد باستور والمدير من سامو الوطنية
في تحليله للبيانات ، أشار البروفيسور موسى سيدي ، رئيس عيادة الأمراض المعدية في مستشفى “فان” ، إلى أن المرضى الذين تناولوا هيدروكسي كلوروكوين مع أزيترهومايسين استغرقت فترة علاجهم 9 أيام .
فيما يتعلق بالآثار الجانبية أظهر تحليل 362 مريضا 12 حالة لها آثار جانبية. من بين هذه الحالات الـ 12 ، استمرت أربع حالات في تلقي علاجها لأن الآثار الجانبية لم تكن مزعجة بينما توقفت الحالات الأخرى عن العلاج.
وقال الأستاذ سيدي: “كانت جميع هذه الآثار الجانبية معتدلة دون آثار جانبية خطيرة لم تلبث أن خفت الأعراض في نهاية العلاج”.
وقال إنه من بين 181 مريضا “لاحظنا أن متوسط الإقامة في المستشفى كان 13 يوما في المرضى الذين لم يتلقوا أي علاج”.
وأن المدة كانت 11 يومًا للمرضى الذين تناولوا هيدروكسي كلوروكين فقط و 9 أيام لأولئك الذين تناولوا هيدروكسي كلوروكوين معًا مع أزيثروميسين.
كان لدى المرضى الذين تم تشخيص حالتهم مبكرًا وبدأوا العلاج في غضون 24 ساعة إقامة مستشفى متوسطة لمدة ثمانية أيام. ومع ذلك ، كان لدى المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا متوسط 19 يومًا ،
وأكد الأستاذ موسى: “في ضوء هذه النتائج ، سنواصل علاجنا بهيدروكسي كلوروكين”. ، بغض النظر عن جودة العلاج ، يمكننا بوضوح ملاحظة تناقص أعداد الوفيات وعند التدقيق نجد أنه لم تحدث جميع الوفيات في المستشفى ، بل كان البعض إما في المنزل أو أثناء نقل إلى المستشفى قبل تلقي العلاج ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى