actualite

السنغال: دعوة للتظاهر من أجل الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين

دعت عائلات السجناء المحتجزين منذ اضطرابات عامي 2021 و2023 بسبب تحديهم السلطة في السنغال، إلى تنظيم مظاهرات، الأربعاء، للمطالبة “بالإفراج الفوري وغير المشروط” عنهم.

وقال سليمان جيم، عضو تجمع عائلات السجناء السياسيين، “نطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن 1500 سجين سياسي وسجناء رأي في السنغال، وندعو إلى التظاهر يوم السبت” في ساحة الأمة في داكار..

وتؤكد الحكومة أنه لا يوجد سجناء سياسيون في السنغال.

وستكون التظاهرة منفصلة عن تلك التي خططت لها منظمات المجتمع المدني في ذلك اليوم ضد تأجيل الانتخابات الرئاسية.

وفي مقر منظمة العفو الدولية في العاصمة السنغالية، كان السيد جيم محاطًا بحوالي عشر نساء وأمهات أطفال تم اعتقالهن وبعضهن محتجزات منذ عام 2021، وهو عام المظاهرات العنيفة التي نظمت بعد اعتقال عثمان سونكو، المعارض الرئيسي للرئيس ماكي سال. .

وقالت إحداهن، سيدة ندي ديوب: “هناك الكثير من الضيق بين الأمهات”. وأضافت: “نحن في دولة قانون، أبناؤنا لم يرتكبوا أي جريمة، لقد عبروا فقط عن تفضيلهم للزعيم “، في إشارة إلى السيد سونكو الذي يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب.

وتعتقد السيدة ندي ” أن تأجيل الرئيس ماكي سال للانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها في البداية في 25 فبراير/شباط، والتي أعلن عن إجراءها في 15 ديسمبر/كانون الأول، لن يؤدي إلا إلى تأخير إطلاق سراحهم.

وقالت السيدة ديوب إن “تمديد ولاية” الرئيس سال سيؤدي إلى “تمديد فترة سجنهم”.وأكد سليمان جيم أن هؤلاء السجناء، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة في المتوسط، “هم ضحايا أخطاء النظام الفادحة”، ويتم احتجازهم دون محاكمة بعد “15 إلى 20 يوما من الاحتجاز لدى الشرطة في ظروف يرثى لها” في بعض الأحيان.

ومن بين 1500 معتقل قالت المجموعة أنها حددت هوياتهم، “تمت محاكمة وإطلاق سراح 86 منهم فقط”، على حد قوله. وهو يشكك في الرغبة في الاسترضاء التي أعرب عنها رئيس الدولة. وتساءل : “أي طمأنة؟
يوم الجمعة الماضي، تم وضع العشرات من الأشخاص تحت مذكرات الاعتقال”.

وفي ذلك اليوم، قمعت قوات الأمن عددا من السنغاليين الذين كانوا يطالبون بإجراء الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير/شباط. ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص.

دكار أكتي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى