actualite

السنغال توقع مع موريتانيا اتفاقية التعاون في مجال صيد الأسماك

وقعت الحكومة الموريتانية أمس الثلاثاء، مع الحكومة السنغالية، على بروتوكول تطبيقي لاتفاقية التعاون في مجال الصيد وتربية الأسماك، تمنح موريتانيا بموجبها 50 ألف طن سنويا من الأسماك للسنغال.
ووقع البروتوكول وزير الصيد والاقتصاد البحري، الموريتاني مختار الحسينو لام، ونظيره السنغالي بابا صاني ٱمبي، في العاصمة نواكشوط، ويعود تاريخ الاتفاقية الموقعة بين البلدين، إلى 25 من فبراير عام 2001.

ويهدف البروتوكول الجديد، وفق الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية) إلى تحديد الآليات التطبيقية لتنفيذ التعاون الثنائي بين البلدين طبقا للمادة 2 من الاتفاقية في مجال الصيد وزراعة الأسماك.
وبموجب البروتوكول الجديد ، «تمنح موريتانيا للسنغال حصة من(50.000)طن سنوياً من الأسماك لتموين السوق السنغالية، وقد تقرر صيد هذه الحصة عن طريق عدد محدد لايتجاوز 250 شبكة دائرية مستخدمة من طرف 500 زورق تستهدف عينات الأسماك السطحية باستثناء البوري الأصغر والكوربين ».
واشترطت الاتفاقية أن «تفرغ نسبة 6% من هذه الزوارق أي 30 زورقا كمياتها المصطادة في موريتانيا إجباريا, من أجل تموين السوق الموريتانية بهذه المادة ».
ووفق ذات المصدر فقد تعهد الطرفان بوضع آليات وإجراءات للرقابة من أجل ضمان التطبيق الصارم لهذا لبروتوكول، وفي «حالة تكرار الانتهاكات وتبعا لخطورتها، يجوز نقض لبروتوكول أو تعليقه أو إنهائه من قبل أحد الطرفين، بعد تقديم إشعار قبل شهرين، استنادا إلى المادة 18 المستحدثة في الاتفاقية ».
وتنص المادة 20 من الاتفاقية على «سريان عمل البروتوكول ومدته، إذ نصت على دخول البروتوكول حيز التنفيذ بمجرد التوقيع عليه، ويتم إبرامه لمدة عام واحد ويمكن تجديده باتفاق ضمني ».

المصدر : صحراء ميديا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى