أخبار

السنغال: تحالف السلطة يشيد ب”نضج الشعب” ويتهم المعارضة ب”افتقاد المسؤولية”

  • أشاد التحالف السياسي لنظام الرئيس السنغالي ماكي صال “بون بوك ياكار” ب”النضج الديمقراطي للشعب السنغالي” وب”عدم استجابته لدعوة التمرد التي أطلقها تحالف “يوي أسكان وي” بقيادة المعارض عثمان سونكو.
     
    واتهم تحالف ماكي صال في بيان صادر عنه، تحالف سونكو ب”عدم النضج وافتقاد المسؤولية”، وذلك على خلفية الأحداث التي شهدتها السنغال أمس الجمعة وأسفرت عن قتلى وجرحى.
     
    وأشاد “بون بوك ياكار” ب”فاعلية الأداء العام في تطبيق القانون وحفظ النظام”، مشيرا إلى أن السنغاليين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع بشكل طبيعي وآمن”.
     
    وكانت العاصمة داكار وبعض مدن الداخل السنغالي قد عرفت أمس مظاهرات، احتجاجا على رفض المجلس الدستوري ملفات ترشح بعض قيادات المعارضة.
     
    وقال القيادي المعارض عثمان سونكو إن الاحتجات أسفرت عن 3 قتلى و11 جريحا، كما تم اعتقال بعض قيادات المعارضة.
     
    ووجه سونكو في كلمة له البارحة بثت عبر وسائل التواصل الاجتماعي “إنذارا” للرئيس ماكي صال لإطلاق سراح المعتقلين، متهما إياه ب”الدكتاتورية” وب”الهوس” بالسلطة.
     
    كما دعا سونكو “القوى الخارجية وخاصة فرنسا إلى البقاء خارج الشؤون الداخلية للأفارقة، والسنغاليين بشكل خاص”.
     
    وعلى إثر أحداث أمس، دعا سايدي غاساما المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في السنغال، إلى ” تشريح جثث جميع من لقوا حتفهم في أعقاب المظاهرات، قبل تسليمها للعائلات لدفنها “، مضيفا في تغريدة على “تويتر” أن ذلك يعتبر “خطوة مهمة في البحث عن الحقيقة حول أسباب وظروف وفاتهم”.

القناة الإخبارية الأفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى