أخبار

السنغال : المعارضة تحصل على أغلب المقاعد في البرلمان حسب النتائج المؤقتة

  • أعلنت اللجنة الوطنية لتقييم الانتخابات في السنغال حصول لائحة بينو بوك ياكار الداعم لنظام الرئيس ماكي صال على 82 مقعدا من أصل 165 مقعدا .

ووفقا للنتائج الأولية المعلنة فقد حصل الائتلاف المعارض “يووي أسكنوي” بقيادة زعيم المعارضة عثمان سونكو على 56 مقعدا ، ويليه “والو سنغال ” الذي يقوده الرئيس السابق عبد الله واد على 24 مقعدا، وهو مايعطي بالإجمال لهذا التحالف المزدوج 80 مقعدا.

وللتذكير، فإن التحالفات الثلاث المتبقية في المعارضة حصل كل تحالف منها على مقعد واحد ، وهي” ٱر سنغال” بقيادة الوزير الأسبق للبترول تيرنو الحسن صال، و”بوك غيس غيس ” لعمدة دكار السابق باب جوب ، وأخيرا “سيرفيتر” للصحفي باب جبريل فال.

وتشير النتائج المعلنة في محكمة دكار إلى أن الأغلبية البرلمانية تعود للمعارضة، لاكن هناك مخاوف من أن يقوم النظام الحاكم باستمالة أحد هؤلاء النواب الثلاثة ، لتصبح الأغلبية لصالح “بينو بوك ياكار “حسب وجهة نظر المراقبين.

تجدر الإشارة، إلى أن نسبة الناخبين وصل إلى64%46 وهي ضئيلة حسب المراقبين، والحاصل على 83 مقعدا من البرلمان سيملك الصلاحية لتعيين رئيس المجلس الوطني في التشريع الرابع عشر في السنغال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى