actualite

السنغال: إطلاق منصة لاختبارات التشخيص السريع لـ Covid-19

اطلق معهد “باستور” في داكار يوم أمس الاثنين 16 نوفمبر 2020 ، منصة لاختبارات التشخيص السريع لـ Covid-19 وأمراض أخرى تُعرف باسم Diatropix.
في مبادرة تهدف إلى تحسين الوصول إلى تشخيص الأمراض الوبائية وأمراض المناطق المدارية في السنغال وأفريقيا. Diatropix

وتشكل هذه المبادرة أول منصة غير ربحية لعمل الاختبارات التشخيصية السريعة المخصصة بالكامل للأوبئة.

وزير الصحة والعمل الاجتماعي ، “عبد الله ضيوف سار” ، خلال ترؤسه حفل إطلاق منصة Diatropix ، رخب بمبادرة إنشاء هذه المنصة غير الربحية التي تهدف إلى تعزيز الوصول إلى تشخيص الأمراض المدارية الوبائية والمهملة.
 وقال عبد الله ضيوف سار: بأن هذه المنصة ابتكار تكنولوجي رائع يعتمد على نموذج اقتصادي ذي صلة وينتج عن شراكة موثوقة لتصنيع اختبارات تشخيصية سريعة في السنغال مصنعة وفقًا للمعايير الصناعية الدولية وبأسعار معقولة جدًا.
واضاف وزير الصحة أنه أثناء الوباء ، اختارت السنغال نهجًا متعدد القطاعات واستراتيجية لامركزية.  ، حيث تم توزيع جهاز الفحص في 39 مركزًا علاجيًا لمرضى Covid-19 منتشرة في جميع أنحاء البلاد ، وكذلك مختبرات في داكار وكولدا وتوبا وديوربل وكيدوغو ، ماتام ، في تامباكوندا ، في ريتشارد تول ، في زيغينكشور ، في كاولاخ وفي ثيس.

واكد عبد الله ضيوف سار أن جهاز الفحص السريع “دياتروبيكس” لن يساعد فقط في تعزيز نظام الاستجابة ، ولكن أيضًا سيضمن توسيعه إلى كل المجتمع.
وخلال كلمته، أكد السيد ضيوف أن الوباء سلط الضوء على الدور المركزي للمختبر في هذه الفترة من الجائحة. وذكر أن “المختبر يتيح إمكانية قياس تطور الوباء بشكل يومي ، لتأكيد الحالات المشتبه فيها لضمان متابعة حالات المخالطين ، لدعم رعاية المرضى”. كما سيساعد تقوية المختبرات وجعل النظام الصحي بأكمله أكثر كفاءة.

عمدة بلدية “يوف” في كلمته اكد التزامه بتنفيذ رغبة رئيس الدولة في ضمان وصول عادل إلى الخدمات الصحية للمواطنين، وهو تعهد يجسد الاهتمام بالتنمية المستدامة لرأس المال البشري
أما أمادو ألفا سال ، المدير العام لمعهد باستور في داكار ، فقال إن منصة Diatropix هي مبادرة غير ربحية تتمثل مهمتها الرئيسية في الوصول إلى التشخيصات في إفريقيا من خلال التطوير والإنتاج و توزيع الاختبارات التشخيصية السريعة بشرط أن تكون موثوقة وذات جودة عالية، وبأسعار معقولة. وذكر أن تحديات الاختبارات التشخيصية السريعة. يجب مواجهتها من خلال إنشاء منصة تقدم نموذج وصول مبتكر يهدف إلى تقليل التكاليف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى