أخبار

السعودية تعلن مرشحها لرئاسة التجارة العالمية

أعلنت السعودية اليوم الأربعاء عن ترشيح المستشار في الديوان الملكي محمد بن مزيد التويجري لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وأعربت بعثة المملكة لدى منظمة التجارة العالمية في مذكرة، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، عن إيمان الرياض بالنظام التجاري متعدد الأطراف ودور المنظمة الحيوي فيه، مشددة على “أهمية أن يكون نظاما قويا يعزز الانفتاح القائم على قواعد النظام التجاري متعدد الأطراف”.

وأشارت “واس” إلى أن ترشيح التويجري لمنصب المدير العام للمنظمة، خلفا للبرازيلي روبرتو أزيفيدو الذي يستقيل من هذا المنصب في 31 أغسطس القادم، يأتي “في المرحلة التي يشهد فيها العالم متغيرات كبيرة في منظومة التجارة، استشعارا من المملكة لمسؤولياتها في ظل رئاستها الحالية لقمة العشرين”.

وتابعت: “يعكس استمرار المملكة في دعم الجهود الدولية للنهوض بمنظمة التجارة العالمية وصياغة رؤية استراتيجية للدول الأعضاء بمجموعة العشرين لتعزيز دور التجارة المهم في دفع النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة”.

وسبق للتويجري أن شغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، كما تولى رئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص، ناهيك عن عضويته في مجلس إدارة كل من شركة “أرامكو” وصندوق الاستثمارات العامة، وتوليه منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في بنك HSBC لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 2014 إلى 2016، والرئيس الإقليمي لإدارة الخدمات المصرفية في نفس البنك من 2010 إلى 2014، والرئيس التنفيذي لشركة JP Morgan في المملكة من 2007 إلى 2010.

وازدادت ترشيحات اللحظة الأخيرة لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، إذ بات سبعة مرشحين يتنافسون لتولي قيادة المنظمة التي تتعرض لهجمات واشنطن وتواجه تحديات هائلة في وسط أزمة اقتصادية عالمية ازدادت حدة مع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقبل ساعات من إغلاق باب الترشيحات اليوم الأربعاء في الساعة 16,00 ت غ، أعلن وزير التجارة الخارجية البريطاني السابق ليام فوكس ترشيحه، مدعوما من رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وقبل ساعات من ذلك، قدمت كينيا أيضا ترشيح وزيرتها للرياضة أمينة محمد التي سبق أن ترأست أكبر ثلاث هيئات في المنظمة.

كما يتنافس خمسة مرشحين آخرين من مصر والمكسيك ومولدوفا ونيجيريا وكوريا الجنوبية لخلافة الدبلوماسي البرازيلي روبرتو أزيفيدو الذي سيغادر المنصب نهاية أغسطس قبل عام من انتهاء ولايته الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى