أخبار

الرئيس ماكي صال يعلن عن زيارة لروسيا وأوكرانيا

أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال رئيس الإتحاد الإفريقي عن زيارة إلى روسيا وأوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة، وذلك بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي.
 
وأضاف ماكي صال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس الذي استقبله بداكار في زيارة رسمية للبلاد، أن زيارته لروسيا وأوكرانيا كانت مقررة في 18 مايو “لكن لأسباب تخص جدول الأعمال” تم تأجيلها.
 
وأوضح ماكي صال أنه تلقى “دعوة من روسيا في هذا الاتجاه” مضيفا أنه حين يثبت الموعد، فإنه سيزور موسكو ثم كييف، مردفا: “لقد قبلنا أيضا جمع رؤساء دول الاتحاد الإفريقي الذين يرغبون في ذلك، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي أعرب عن الحاجة إلى التواصل مع رؤساء الدول الإفريقية”.
 
وقد انقسمت الدول الإفريقية، إزاء الغزو الروسي لأوكرانيا الذي يقترب من إكمال شهره الثالث، وكانت له تداعيات كبيرة على اقتصادات بلدان القارة، خصوصا فيما يتعلق بنقص الإمداد، و ارتفاع أسعار الحبوب والمحروقات.
 
وكانت السنغال التي تتمتع بعلاقات قوية مع الدول الغربية، قد امتنعت في 2 من مارس الماضي، عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدعو “روسيا للتوقف الفوري عن استخدام القوة ضد أوكرانيا”.
 
وفي 24 من نفس الشهر، صوتت السنغال على قرار ثان يطالب روسيا بإنهاء الحرب على الفور، فيما لم يصوت نصف الدول الإفريقية على كلا القرارين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى