أخبار

الرئيس ماكي صال يدعو مجموعة 20للاهتمام بإشكالية المياه

دعا الرئيس السنغالي، ماكي صال، لدى افتتاح الدورة التاسعة لملتقى المياه العالمي، الإثنين في دكار، مجموعة الدول الـ20 إلى توجيه اهتمام للإشكاليات المرتبطة بالمياه، على غرار ما يقوم به المصرف الدولي منذ عقود.
وقال الرئيس ماكي صال “أعتقد أن الوقت قد حان حتى يوجه محفل مثل مجموعة الـ20 اهتماما للإشكاليات المرتبطة بالمياه، مثلما ما يقوم بذلك المصرف الدولي منذ عقود”.
وترأس ماكي صال مراسم افتتاح الدورة التاسعة لملتقى المياه العالمي المنعقد حول محور “أمن المياه من أجل السلام والتنمية”، بحضور عدد من نظرائه الأفارقة والعديد من شخصيات عالم المياه والمؤسسات الدولية.
وأوضح الرئيس صال أنه “على ضوء الرهانات العالمية المرتبطة بهذه الإشكاليات وغيرها من الشواغل العالمية، يبدو لي من الضروري أن تتوسع مجموعة العشرين. ويمكن للاتحاد الإفريقي أن يكون عضوا فيها”.
وقال “لا ننسى، بالفعل، أن إفريقيا تضم أكثر من ربع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ومساحتها 30 مليون كيلومتر مربع، وعدد سكانها 1.4 مليار نسمة، وتشكل في المجمل ثامن أكبر اقتصاد عالمي”.
واعتبر الرئيس السنغالي أنه “ليس هناك أفضل من نهج شامل لمعالجة المشاكل العالمية مثلما يذكّرنا بذلك محور هذا الملتقى العالمي للمياه : أمن المياه من أجل السلام والتنمية”. وتابع أن “الفرصة أتيحت لنا بالتالي للوقاية من التوترات المرتبطة بالمياه عبر الحوار والتشاور داخل وبين الدول”.
وأضاف أن “هذه ضرورة حيوية تلزمنا جميعا كحكومات ومؤسسات دولية ومنظمات أحواض مائية ومنتخبين محليين وبرلمانيين وقطاع خاص ومجتمع مدني ومواطنين”.
كما أكد الرئيس السنغالي أن “هدف التنمية المستدامة السادس المتعلق باستفادة الجميع من مياه الشرب والصرف الصحي يلزمنا بذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى