أخبار

الرئيس ماكي سال يطلب دعم ألمانيا للتعامل مع انعكاسات الصراع الروسي الأوكراني

دعا الرئيس السنغالي، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي صال، الأحد، المستشار الألماني أولاف شولتز مساعدة بلاده في دعم إفريقيا في مواجهة انعكاسات الحرب في أوكرانيا على القارة.
وقال صال خلال مؤتمر صحفي بدكار مشترك مع المستشار الألماني الذي يقوم بزيارة رسمية للسنغال في إطار جولة إفريقية، إن الصراع الروسي الأوكراني “يؤثر علينا”، لكنه يحدث “في قارة أخرى”.
وقال صال “بصفتي الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، عبرت للمستشار عن مخاوفنا الجادة بشأن تأثير الحرب على بلداننا، البلدان الأفريقية، والارتفاع العام في الأسعار والنقص في المنتجات”. وأضاف “أناشد شركائنا الثنائيين ومتعددي الأطراف مواكبتنا”.
وتعهد شولز، الذي يقوم بأول جولة له في إفريقيا بصفته مستشارا بعد ستة أشهر من توليه منصبه، ببذل قصارى جهده لمساعدة إفريقيا على التعامل مع آثار الحرب.
وقال ماكي سال إنه حصل على تفويض من الاتحاد الإفريقي لزيارة روسيا وأوكرانيا، مضيفا “سأذهب بطبيعة الحال إلى موسكو، وكذلك إلى كييف، وقد اتفقنا أيضا على جمع مختلف رؤساء الدول الذين يرغبون في ذلك، من الاتحاد الأفريقي للقاء الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي الذي أعرب عن رغبته في التواصل مع رؤساء الدول الافريقية “. وأضاف “سيتم في الأسابيع المقبلة”.
من جانبه شدد شولتز على ضرورة إظهار “التضامن” مع إفريقيا، محذرا من مخاطر “اندلاع بؤر أزمات جديدة” وخطر المجاعة.
وأكد أن ألمانيا ستواصل دعم البلدان التي تفتقر إلى المواد الغذائية، كما ستواصل “العمل بنشاط حتى نتمكن من تصدير الحبوب من أوكرانيا”.
وقال “وإلا فإن الخطر كبير، فالعديد من دول العالم ستواجه أكبر صعوبة في إطعام سكانها، وهذا يجب ألا يتركنا غير مبالين .. لن نكون غير مبالين وسنفعل كل ما في وسعنا”.
وصرح كل من سال وشولتز أنهما ناقشا أيضا الأزمة في منطقة الساحل. وبدأ أولاف شولتز، الأحد من دكار، جولة إفريقية تقوده أيضا لكل من النيجر وجنوب إفريقيا تستمر حتى 25 مايو.
وفي النيجر محطته الثانية سيزور شولتز القوات الألمانية المشاركة في برنامج التدريب الأوروبي، والتي مدد البرلمان الألماني مهمتها حتى مايو 2023. كما سيجري مباحثات مع رئيس النيجر محمد بازوم، تتناول بالخصوص برامج الدعم الاقتصادي والتنموي الألمانية.
وستكون جنوب إفريقيا المرحلة الأخيرة من جولة شولز حيث سيزور المحكمة الدستورية لجنوب إفريقيا، ويحضر احتفالا بالذكرى السبعين لتأسيس الغرفة الألمانية للصناعة والتجارة بجنوب إفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى